ما الذي يسبب المشاكل بين الإخوة المراهقين؟

ما الذي يسبب المشاكل بين الإخوة المراهقين؟

لا شكّ ان مرحلة المراهقة هي الاصعب والأكثر تحدياً للأهل والمراهقين على حدّ السواء. ففي هذه المرحلة العمرية لا بدّ أن يتعرض المراهق للكثير من المواقف التي تستفزه بشكل سريع وتجعله أكثر ميلاً لإفتعال المشاكل حتى ولو كان الامر مع إخوته.

 

أسباب المشاكل بين الاخوة المراهقين

 

الغيرة

 

يمكن لمعاملة الاهل بشكلٍ غير متساوٍ من حيث التدليل والتفضيل، أن يخلق غيرةً كبيرةً بين الإخوة المراهقين قد تؤدي غالباً إلى المشاكل. إن هذه العاملة لا تكون أبداً حديثة، بل يمكن أن تعود لسنوات الطفولة بحيث تراكمت مشاعر الغيرة وتحوّلت إلى شكلٍ من التصرفات العنيفة التي يعبّر من خلالها المراهق إنزعاجه حيال اخوته.

 

الرغبة بالسيطرة

 

إن رغبة المراهق بالسيطرة على إخوته الأصغر سناً كونه الاكبر يمكن ان تخلق الكثير من المشاكل أيضاً. فهو يعتبر نفسه المسؤول خصوصاً عند غياب الأهل ويتصرّف ولو كان هو أحد الوالدين فيعطي لنفسه الحقّ بإعطاء الأوامر وصولاً إلى التعنيف اللفظي أو الجسدي بحال لم يطيعوا كلامه. كما أنه من الممكن أن يُفسد على إخوته بعضاً من تصرّفاتهم ويطلع أهله عليها كزنه يعتبر نفسه مسؤولاً ما يؤدي إلى مشاكل كبيرة بينهم.

 

انعدام الخصوصية

 

 في سنّ المراهقة يحبّ المراهق أن يحافظ على استقلاليته وخصوصيته بحيث أنه يشهد تغييرات كبيرة جسدية وهرمونية وقد يختبر مشاعر الحبّ والإعجاب للمرة الاولى. من هنا وعندما يحاول إخوته كسر هذه الخصوصية والتدخل في أمورٍ يعتبرها ملكه وحده، فسوف يلجا بالتالي إلى ردّة الفعل العنيفة (لفظياً أو جسدياً) ليدافع بكلّ قوته عمّا هو له وملكه الخاص.

 

بعض النصائح للتعامل مع المراهقين

 

- يحتاج المراهق لمساحة معيّنة من الحرية والخصوصية، فيجب بالتالي أن يعلم الأهل أولادهم الآخرين كيفية إحترامها لتجنّب المشاكل.

- من المهم أن يفتح الاهل خطوط التواصل مع طفلهم المراهق وإخوته وأن يعلّموهم أم يحلّوا مشاكلهم بالتفاهم والهدوء.

- كما ومن الضروري ان يعرف المراهق أهمية مشاركة أغراضه مع إخوته والتعامل معهم بالتساوي والعدل.

 

لقراءة المزيد عن سن المراهقة إضغطوا على الروابط التالية:

 

هكذا تساعدين إبنك المراهق على تعزيز ثقته بنفسه

ما هي أبرز العلامات التي تدلّ على دخول مرحلة المراهقة؟

الحبّ في سنّ المراهقة... هل هو حقيقيّ؟

 

‪ما رأيك ؟