نسبة ايذاء النفس عند المراهقين إلى ارتفاع... والسبب؟

نسبة ايذاء النفس عند المراهقين إلى ارتفاع... والسبب؟

تعتبر مرحلة المراهقة الأكثر دقّة على الإطلاق حيث أن المراهق يكون عرضةً للتغيرات الهرمونية والجسدية والتي بدورها تسبب مشاكل صحية مختلفة. إلّا انه ووفقاً لدراسةٍ بريطانية ونشرت في مجلة Journal of the American Medical Association في العام 2017 وجدت زيادة بنسبة 68٪ في إيذاء النفس بين الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 13 و 16 عامًا في المملكة المتحدة بين عامي 2015 و 2016 .

 

اسباب زيادة نسبة ايذاء النفس عند المراهقين

 

العامل الوراثي

 

 غالباً ما يكون السبب الرئيسي في ارتفاع نسبة إيذاء النفس عند المراهقين مرضاً نفسياً ينتقل بين أفراد العائلة. من هنا إن بعض الأمراض النفسية، مثل الاكتئاب واضطراب الشخصية الحدية، تؤدي إلى تحفيز إيذاء النفس لدى المراهقين كجزء من أعراضها الأولية. هذه الاضطرابات تكون مصادرها وراثية، لذلك المراهقين الذين لديهم أحد أفراد العائلة المقربين يعاني من هذه الاضطرابات هم أكثر عرضةً لتطوير السلوكيات خطيرة التي تؤدي إلى إيذاء نفسهم.

 

العوامل الجسدية

 

إن عددًا من الأمراض النفسية ناتجٌ عن خللٍ في الناقلات العصبية في المخ الذي ينطوي على تنظيم العواطف، مما قد يؤدي إلى إيذاء المراهقين لنفسهم من أجل مواجهة أي مشاعر سلبية. بالإضافة إلى ذلك، الألم الجسدي يؤدي إلى فيض من المواد الكيميائية الممتعة في الجسم، والتي يمكن أن تنتج مشاعر مؤقتة من النشوة.

 

العوامل البيئية

 

 قد يواجه المراهقون الذين تعرضوا لإساءة المعاملة أو الإهمال الجسدي أو العاطفي أو الجنسي في مرحلة الطفولة خطرًا أكبر على تطوير السلوكيات الضارة. فهؤلاء الأطفال كانوا غير قادرين على التعبير عن مشاعرهم بطريقة طبيعية وصحية وعندما باتوا في سنّ المراهقة، بدأوا يلجؤون إلى إيذاء نفسهم كطريقة للتعامل مع الأحداث التي صدمتهم في طفولتهم.

 

علاج مشكلة ايذاء النفس عند المراهقين

 

العلاج النفسي

 

يعتبر العلاج النفسي من الأمور التي تساعد المراهقين على الشفاء من مشكلة إيذاء النفس وخصوصاً العلاج السلوكي المعرفي. فالطبيب النفسي في هذه الحالة يكتشف مع المراهق الأسباب التي تدفعه على إيذاء نفسه ويعلّمه على الطريقة الصحيحة لمواجهتها والتأقلم معها.

 

الاهتمام والحبّ

 

إن المراهق في هذه المرحلة بحاجة لحبّ الأهل واهتمامهم ولكن طبعاً غير المبالغ به. من هنا يجب أن يكرّس الأخل وقتاً لأطفالهم المراهقين ويطّلعون على كلّ ما يثير قلقهم ويساعدونهم على إيجاد حلول بدون أن يستخدموا أسلوب الوعظ بل من خلال كسب ثقتهم ومعاملتهم كبالغين وأصدقاء مقرّبين.

 

لقراءة المزيد عن مشاكل المراهقين إضغطوا على الروابط التالية:

 

واجهي اكتئاب المراهقين بخطوات بسيطة! 

إحذروا هذه العوامل... فهي تزيد من خطر إنتحار المراهقين!

3 أنواع من المخاوف طبيعية عند المراهق... لا تقلقوا منها!

‪ما رأيك ؟