10 أطعمة تحد من رغبتنا بتناول السكريات

10 أطعمة تحد من رغبتنا بتناول السكريات

فاطمة مراد

نشعر في الكثير من الأحيان برغبة شديدة بتناول الأطعمة الغنية بالسكر. ويمكن أن تؤدي هذه الرغبة إلى الإفراط في تناول الحلويات وبالتالي الإفراط في استهلاك السعرات الحرارية. في هذا الموضوع من موقع صحتي نقدم لك لائحة من الأطعمة التي يمكن أن تساعدك على كبح الرغبة الشديدة في تناول السكر.

ما هي الأطعمة التي تحد من رغبتنا بتناول السكريات؟

1

الفاكهة

ان الفاكهة هي البديل الأفضل للحلويات والأطعمة الغنية بالسكر فهي تحتوى على المذاق الحلو الذي ترغب به بشكل طبيعي و تمتلك الكثير من المركبات النباتية المفيدة والألياف، مما يتيح لك اشباع رغبتك بالسكر بشيء صحي ومفيد.

2

بذور الشيا

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، التي تقوم بامتصاص الماء بسهولة وتنتفخ في أمعائك لتشكل مادة تشبه الهلام وبالتالي تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول وتحد من رغبتك بتناول الحلويات.

3

التمر

يعدّ التمر من أهم مصادر الغذاء للجسم لما يحتويه من نسب عالية من  للألياف والبوتاسيوم والحديد والمركبات النباتية المفيدة. وعلى الرغم من أن التمر حلو جداً الا أنّ القليل منه قادر على اشباع رغبتك بالسكر فهو بديل ممتاز عن السكر الصناعي.  

4

اللبن اليوناني

تؤكد الدراسات أن اللبن اليوناني الخالي من السكر المضاف من الوجبات الخفيفة التي تنظم الشهية و تضبط الرغبة في تناول بعض الأطعمة كالحلويات والسكر.

5

البقوليات

ان البقوليات على انواعها مثل العدس والفاصولياء تزيد الشعور بالامتلاء والشبع وتقلل الرغبة الشديدة في تناول السكر. وقد أثبتت الدراسات ان ادخال البقوليات في النظام الغذائي يساعد على سد الشهية وبالتالي انقاص الوزن.

6

الشوكولا الداكن

ان الشوكولا هو الخيارالأول الذي يفكر به الناس عندما تصيبهم رغبة في تناول السكر. إذا وجدت نفسك تشتهي الشوكولا يمكنك أن تتناول كمية قليلة من الشوكولا الداكن بحيث يشكل الكاكاو 70٪ من مكوناتها وتحتوي على كمية سكر أقل من تلك المتواجدة في الشوكولا العادية.

7

البطاطا الحلوة

يشعر بعض الناس برغبة شديدة في تناول السكر عندما لا يحصلون على الغذاء الكافي الذي يحتاجونه خلال النهار. لذلك ان تناول الكربوهيدرات المفيدة مثل البطاطا الحلوة يساعدك على اتباع نظام صحي متوازن ويقدم لك المذاق الحلو الذي ترغب به.

8

الخوخ المجفف

هو بديل صحي للحلوى. يحتوي على نسبة عالية من الألياف و"السوربيتول" أي السكر الطبيعي الذي يتميز بخاصّية الامتصاص البطيء في الأمعاء.

9

البيض

أظهرت الأبحاث أن تناول وجبة إفطار غنية بالبروتين مثل البيض يقلل من الجوع ويسد الشهية طوال اليوم لأنه نسبة البروتين الموجودة في البيض تكبح هرمون الجوع وتزيد من بعض الهرمونات الأخرى التي تجعلك تشعر بالشبع وبالتالي تضبط رغبتك المفاجئة بتناول السكر.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟