أطعمة تزيد من الكولسترول... تجنّبوها!

أطعمة تزيد من الكولسترول... تجنّبوها!

يؤدي ارتفاع مستويات الكولسترول في الدم إلى زيادة التعرض للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. حتى أنّه يمكن أن يوقف تدفق الدم، ما يؤدي إلى الاصابة بنوبة قلبية. وطبعًا نحن نتكلم عن الكوليسترول الضار أو ال لدل، الذي يترسب على جدران الاوعية الدموية والشرايين. فما هي الأطعمة التي تزيد من الكولسترول في الجسم؟.

 

٨ أطعمة

 

- صفار البيض: كل ١٠٠ غرام من البيض يحتوي على ١٢٣٤ ملغرام من الكوليسترول، أي ٤١١% من الكمية المسموح بها يوميا.

 

- الكبد: وذلك لأنّ الكوليسترول يصنع في الكبد، حيث أنّ كل ١٠٠ غرام من الكبد يحتوي على ٥٦٤ ملغرام بما يعادل ١٨٨% من الكمية الموصى بها.

 

- الزبدة: كل ١٠٠ غرام من الزبدة يحتوي على ٢١٥ ملغرام من الكوليسترول.

 

 - الجبن: كل ١٠٠ غرام يحتوي على ١٢٣ ملغرام من الكوليسترول، أي ٤١٪  من الكمية المسموح بها يوميا. ومن الأجبان التي تحتوي على نسبة عالية من الكولسترول هي الفونتينا، جبنة الكريم، الغرويار، جبن الشيدر.

 

- الكافيار: غني بالكوليسترول، حيث يحتوي كل ١٠٠ غرام منه على ٥٨٨ ملغرام من الكوليسترول، أي ١٩٦٪ من الكمية المسموحة يوميا.

 

- الوجبات السريعة: تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، حيث تحتوي وجبة منها على حوالي ٨٥ ملغرام كوليسترول.

 

- الاطعمة البحرية: مصدر مهم من مصادر الكوليسترول، فعلى سبيل المثال، يحتوي كل ١٠٠ غرام من الجمبري على ١٩٦ ملغرام من الكولسترول. أمّا السردين المعلب يحتوي على ١٢٠ ملغرام والتونة تحتوي على ٦٠ ملغرام من الكوليسترول.

 

- اللحوم: كل ١٠٠ غرام من اللحوم الحمراء تحتوي على ٩٥ ملغرام من الكولسترول، أمّا لحم الخروف فيحتوي على ٨٩ ملغرام ولحم الخنزير على ٩٤ ملغرام من الكوليسترول.

‪ما رأيك ؟