أي مخاطر يمكن أن تنجم عن الأطعمة المعالجة صناعياً؟

أي مخاطر يمكن أن تنجم عن الأطعمة المعالجة صناعياً؟

هناك العديد من المخاطر التي تهدد حياة الإنسان، ويمكن أن تؤثر سلباً على سلامته، ومنها الأطعمة، ولكن أي نوع منها يهدد صحتكم؟ إليكم في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز مخاطر الأطعمة المعالجة صناعياً.

 

ما هي الأطعمة المعالجة صناعياً؟

 

الأطعمة المعالجة صناعياً هي في الواقع الأطعمة الجاهزة التي يمكنكم شراؤها من السوبرماركات وتكون مصنّعة في معامل صناعية، على غرار الناغتس والتشيبس واللحوم المعلّبة والأسماك المعلّبة، وغيرها من الأطعمة. هذه الأخيرة يمكن أن تترك أثراً سلبياً على صحتكم، لذا يجب عليكم الحذر منها.

 

ما هي مخاطر الأطعمة المعالجة صناعياً؟

 

- من أبرز المخاطر التي يمكن ان تنجم عن الأطعمة المعالجة صناعياً هي السمنة، فهذه المواد المصنعة غالباً ما تكون مسؤولة بشكل مباشر عن التسبب بالسمنة لديكم، فهي تكون غنية بالمواد الدهنية المحافظة، لكي تبقى سليمة بعد التخزين. لذا إحذروا منها إن كنتم لا تريديون أن يزداد وزنكم.

 

- أيضاً من أبرز المخاطر المترتبة على صحتكم نتيجة إستهلاككم للأطعمة المعالجة صناعياً، هي تعريض الجسم للمواد الكيميائية التي تتضمنها نتيجة المواد الحافظة التي تسمح بتخزينها لفترة طويلة على خلاف الأطعمة الصحية السليمة. وهذه المواد قد تترك آثاراً سلبية كبيرة على الصحة من حيث الإضرار بالجهاز الهضمي والتسبب بمشاكل كبيرة على صعيد المعدة.

 

- إحتواء الأطعمة المعالجة صناعياً على نسبة مرتفعة من الأحماض الدهنية غير المشبعة يعرّضكم للكثير من المشاكل على صعيد القلب، إذ إن هذه الأحماض قد تؤدي إلى انسداد احد الشرايين في الجسم، وترفع من مستوى الكولسترول في الدم ما يعرّضكم لخطر الإصابة بأمراض قلبية كثيرة.

 

- بالإضافة إلى أن الأطعمة المعالجة صناعياً يمكن أن تكون أحد أبرز الاسباب المؤدية إلى الإصابة بمرض السرطان على اختلاف أنواعه، فالمواد المستعملة في تصنيعها يمكن أن تنعكس بشكل سلبي على الصحة الجسدية لديكم، ما يزيد من ارتفاع إحتمال الإصابة بالسرطان، لا سيما على صعيد الجهاز الداخلي لجسمكم. 

 

لمعرفة المزيد حول أهمية الطعام لصحتكم، إطلعوا على هذه المواضيع:

 

هل صحيح أن البطاطا الحلوة مفيدة لخفض ضغط الدم المرتفع؟

إستخدمي أواني الطبخ على البخار لمأكولات صحية بمذاق رائع!

للتخفيف من إلتهاب القولون... لا تهملوا هذه الأطعمة!

‪ما رأيك ؟