إحذروا تناول الأكل آخر الليل... وإلّأ!

إحذروا تناول الأكل آخر الليل... وإلّأ!

إن عادة تناول الطعام في وقت متأخر من الليل شائعة بين العديد من الأشخاص بحيث أنهم يتوجّهون إلى المطبخ في منتصف الليل أو قبل موعد النوم مباشرةً لتناول وجبة على الأرجح غنية بالدسم والسعرات الحرارية. إلّأ أن تناول الطعام في وقت متأخر من الليل يشكّل خطراً كبيراً على الصحة ويعرضكم للأمراض التي تهدّد حياتهم، والبراهين في السطور القادمة.

 

مخاطر الاكل اخر الليل

 

الحدّ من عملية إنقاص الوزن

 

ان تناول الطعام في وقت متأخر من الليل يمنعكم تماماً من إنقاص وزنكم والتخلّص من الكيلوغرامات الزائدة. فعملية اكتساب الوزن أو إنقاصه لا تعتمد فقط على تناول الطعام بذكاء والحدّ من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية ولكن أيضًا على التوقيت الصحيح للطعام. لذلك عندما يتعلق الأمر بتناول الطعام في وقت متأخر من الليل، فإن الجسم يعجز كلياً عن حرق تلك السعرات الحرارية ومن المرجح أن يتم تخزينها على شكل دهون في جسمكم.

 

وقد أشارت الأبحاث التي أجراها علماء من University of Murcia إلى أن تناول الطعام في وقتٍ متأخر من الليل يبطىء وظيفة التمثيل الغذائي الذي يصبح عاجزاً عن حرق الدهون، وهذا يعني أنه يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب.

 

التأثير على مستويات الذاكرة والتركيز

 

لا يقتصر الأمر على زيادة الوزن عند تناول الطعام في وقت متأخر من الليل، حيث أن هذا التوقيت بالذات مضرٌّ لصحة دماغكم أيضًا. فتوقيت وجبات الطعام، حسب دراسة اجراها علماء من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، له آثار بعيدة المدى على فسيولوجيا الدماغ والسلوك المعرفي بحيث تؤثر أنماط الأكل غير النظامية على قدرة الدماغ على التعلم والتركيز والحفظ.

 

الإصابة بارتجاع المريء

 

الأكل قبل النوم يمكن أن يزيد من خطر ارتداد الحمض الليلي. عندما تكون معدتكم تكافح من أجل هضم الطعام أثناء الاستلقاء في السرير، يمكن أن يؤدي ضغط استقلاب الطعام إلى تخفيف العضلة المريئية السفلى للمريء ، مما يسمح للأطعمة غير المهضومة وأحماض المعدة بالانتقال إلى المريء. إذا كنتم تعانون من الارتجاع، فمن الأفضل أن تتناولوا الطعام قبل ساعتين من موعد النوم.

 

بعض النصائح

 

- تناولوا الطعام قبل موعد النوم بساعتين على الأقلّ.

- تجنّبوا تناول الوجبات الدسمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون المشبعة واستبدلوها بتلك الغنية بالألياف الغذائية كالخضروات والفواكه.

 

لقراءة المزيد عن التغذية إضغطوا على الروابط التالية:

 

لن تتصوروا تأثير سوء التغذية على عقل الطفل!

7 أعراض تلفت إنتباهكم الى أنّكم تعانون من سوء التغذية!

سوء التغذية عند المراهق... مخاطر لا تحصى ولا تعدّ!

‪ما رأيك ؟