إحذروا مخاطر المكملات الغذائية في حال تناولها بإفراط!

إحذروا مخاطر المكملات الغذائية في حال تناولها بإفراط!

الفيتامينات والمعادن هي مركبات غذائية طبيعية، إذ تساهم في دعم العديد من العمليات الحيوية والأنزيمية في جسم الإنسان، وتسخدم لبناء وحماية وإصلاح الأنسجة المختلفة. والمكملات الغذائية باتت نمطاً شائعاً لدى الأشخاص الذين يرغبون في استهلاك نظام غذائي سليم وصحي، ولكن البعض يفرط في استهلاك هذه المكملات من الفيتامنيات والمعادن، ولا يدرك أن الافراط المتزايد يسبب الكثر من الأمراض.

 

وإن الآثار الجانبية للمكملات الغذائية تعتبر أكثر من الفوائد خصوصاً أن ردود أفعال الجسم تجاه هذه المكملات الغذائية تختلف من شخص لآخر، ويمكن أن تؤدي الآثار السلبية لهذه المكملات إلى مضاعفات مختلفة بناء على الجرعة ومدة تناولها. وفيما يلي نستعرض أهم الآثار الجانبية للمكملات الغذائية:

 

الحساسية

 

المكونات والمواد الحافظة المستخدمة في المكملات الغذائية، يمكن أن تسبب الحساسية لدى بعض الأشخاص، هذا الأمر قد يؤدي إلى تعرضهم إلى ردود فعل تحسسية قد تهدد حياتهم في بعض الحالات. ومن أعراض هذه الردود التحسسية الصداع، الطفح الجلدي، صعوبة التنفس، والإسهال.

 

السرطان

 

يمكن للمكملات الغذائية أن تؤدي إلى الإصابة بالسرطان نظراً لاحتوائها على تركيبات كميميائية وجزيئية. وبالتالي فإن الاستخدام المتواصل لهذه المكملات، قد يتسبب في تدمير الخلايا الأساسية، الأنسجة وحتى أعضاء الجسم.

 

الاكتئاب

 

هناك بعض المكملات الغذائية التي قد تؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب، هذا عادة ما يحدث نتيجة للاستخدام طويل الأمد لهذه المكملات. ويذكر أن الإفراط في استهلاك هذه المكملات قد يؤدي أيضاً إلى الإصابة بالأرق والقلق والتململ.

 

مشاكل الكلى

 

بعض المكملات الغذائية مثل مكملات الكرياتين يمكن أن تؤدي إلى حدوث مشاكل في الكلى. وعادة ما يتم استخدام مكملات الكرياتين لزيادة كتلة عضلات الجسم. لذا فعلى من يعانون من أي مشاكل في الكلى استشارة الطبيب أولاً قبل تناول أي نوع من المكملات.

 

مشاكل الكبد

 

الكبد هو العضو الرئيسي في عملية الاستقلاب، والاستخدام المتواصل لهذه المكملات الغذائية من شأنه أن يسبب الإصابة بمشاكل الكبد. لذا، من المهم أن تقوم بإجراء فحوصات واختبارات وظائف الكبد بشكل منتظم، إذا كنت تتناول المكملات الغذائية بانتظام.

 

الاضطرابات الهضمية

 

أحد أهم الآثار الجانبية للمكملات الغذائية يتمثل في الاضطرابات الهضمية، ويعتبر الغثيان، القيء، آلام البطن، الإسهال والإمساك الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً للمكملات الغذائية.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن المكملات الغذائية من خلال موقع صحتي:

 

هذه المكملات الغذائية ضرورية بعد سن الأربعين!

ما هي المكملات الغذائية الأفضل للذين يريدون اكتساب الوزن؟

المكملات الغذائية الأساسية لصحة اطفالكم

‪ما رأيك ؟