إحموا قلبكم من خلال هذه العادات الغذائية الصحية!

إحموا قلبكم من خلال هذه العادات الغذائية الصحية!

ان زيادة كمية الدهون في الوجبات الغذائية المتناولة تعتبر عاملاً مهماً يؤثر في حدوث وتطور الأمراض المزمنة، ولاسيما امراض القلب. وتشير الدراسات إلى أن الأحماض الدهنية المشبعة تلعب دوراً مهماً في رفع مستوى الكوليسترول في الدم، مما يشكل خطراً يتمثل في الإصابة بأمراض القلب التاجية. من هنا اهمية اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

 

اليكم بعض الطرق الغذائية التي يمكن ان تحمي القلب

 

- اكثروا من تناول الخضار والفواكه، كونها غنية بمواد كيميائية مثل البوتاسيوم، العنصر الكيميائي المهم لتنظيم دقات القلب والسيطرة على ضغط الدم. كما أن الفواكه والخضار غنية بالعناصر المضادة للتأكسد، التي تمنع الكوليسترول من تكوين الكتل على جدران الأوعية الدموية وشرايين القلب، وتساعد في التخلص من العناصر الكيميائية الضارة.

 

- اكثروا من استهلاك حمض الفوليك، الذي يتوفر في الخضراوات الورقية بكثرة، اذ بينت الدراسات أنه يمنع تراكم مادة «هوموسيستين» المؤذية في الدم، والتي تعتبر عامل خطر رئيسي للأزمات القلبية.

 

- أكثروا من تناول فيتامين E الموجود بكثرة في البقوليات والخضراوات وزيت الزيتون، فقد اكتشف الباحثون ان من لا يتناول مقادير كافية من هذا الفيتامين، يواجه خطرا أعلى للإصابة بتصلب الشرايين في عمر مبكر.

 

- تناولوا حفنة من اللوز، فقد أظهرت دراسات عدة أن تناول اللوز يساعد على تقليل الالتهابات بفعالية، التي ثبت ارتباطها بأمراض القلب الوعائية. وبحسب الدراسات فان اللوز يخفض مخاطر الاصابة بأمراض القلب ويحمي الخلايا من التلف. 

 

- تناولوا كميات من النشويات مثل المعكرونة والخبز الأسمر والأرز والبطاطس، التي لا تؤثر على زيادة نسبة الكوليسترول في الجسم.

 

- ينصح بالاعتدال في استهلاك اللحوم الحمراء ونزع جلدة الدجاج قبل الطبخ، وتجنب تناول الأعضاء الداخلية للحيوان والتي تتضمن الكبد، الكلاوي، القلب، وعدم تناول النخاعات على الإطلاق لاحتوائها على نسبة عالية جداً من الكوليسترول.

 

- تناولوا السمك مشويا، ولاسيما السردين والسالمون لاحتوائها على اوميغا 3 ، الذي يساعد على خفض نسبة المادة الدهنية في الدم وبالتالي تقليل خطر تكوّن التجمعات الدهنية، والوقاية من أمراض القلب وحماية خلايا المخ. أما النباتيين فيمكنهم تناول الزيوت النباتية مثل المكسرات أو زيت الصويا التي يمكن أن يستفيد منها الجسم لتكوين مادة الأوميغا 3.

 

- استبدلوا الحليب الكامل الدسم بالحليب الخالي الدسم، وتناولوا الأجبان والألبان القليلة أو الخالية من الدسم. 

 

- قللوا من استهلاك الدهون واستبدلوا الدهون الحيوانية بالدهون النباتية، وامتنعوا عن تناول الوجبات السريعة مثل البيرجر، والأغذية المقلية لاحتوائها على كمية عالية من الدهون.

 

اليكم المزيد عن موضوع القلب من خلال موقع صحتي: 

 

لماذا تضعف عضلة القلب؟

ما هي اسباب نغزات القلب؟

ما هي أعراض القلب التي تنبئ باقتراب الخطر؟

‪ما رأيك ؟