إليكم أفضل 3 طرق لتناول السمك بطريقة صحية!

إليكم أفضل 3 طرق لتناول السمك بطريقة صحية!

توصي جمعية القلب الأمريكية بتناول حصتين من السمك أسبوعياً، إلا انها تشدّد أيضاً على أن يتمّ إعداد السمك بطريقة صحية.

 

وللالتزام بتلك التوصيات المهمة، يجب أن تبتعدوا عن الصلصات الثقيلة والكاملة الدسم لأنها غنية بالسعرات الحرارية واختاروا طرق التحضير الصحية. تابعونا خلال السطور التالية للتعرف على طرق تناول السمك بطريقة صحية.

 

ما هي طرق تناول السمك بطريقة صحية؟

 

الطهي على البخار

 

إن الطهي على البخار يقدم فوائد كثيرة للسمك: إنه لا يتسبب بجفافه، ولا يزوّده بالدهون المشبّعة. كل ما تحتاجونه هو وعاء متعدد الثقوب وتحته وعاء آخر يحتوي على الماء ما يسمح للبخار أن يصل إلى السمك ويعمل على طهيها. هذه الطريقة في الطهي لا تصلح للتمليح بل يرشّ ببطء أثناء انبعاث البخار. إن الطهي على البخار، يساعد على احتفاظ السمك بمعظم العناصر الغذائية وهي تمتدّ من 6 إلى 15 دقيقة وذلك حسب نوع الصنف الذي تختارونه.

 

الشوي

 

عندما تقومون بشوي السمك، استمروا في مراقبته فهذه الطريقة لا تستغرق سوى بضع دقائق بعد تقليبه على كلّ جانب.

ولكن السرّ في شوي السمك وعدم جفافه هو رشّه بالقليل من زيت الزيتون، ثم قوموا بوضعه بالقرب من حافة الشواية، بعيدًا عن الجزء الأكثر حرارة.

ابدأوا في التحقق من لونه ورائحته بعد بضع دقائق من وضعه على النار، وللتأكّد من انه قد إستوى لا بدّ أن تلاحظوا علامات المشبك الحديدي على جلده الخارجيّ. إلّا انه من المهم ولتقليل التعرض للمركبات السامة في الشوي ، تجنبوا إطالة وقت الشوي وإحرصوا على عدم إحتراق السمك ما يجنّبكم الصابة بأمراض القلب والسكري والزهايمر.

 

 

الخبز في الفرن

 

إن الخبز يعتبر من أسهل الطرق لطهي السمك بشكل صحيّ. لذلك قوموا بتتبيل السمك بالأعشاب والتوابل وضعوا بعض شرائح الليمون بعدها غلّفوها بورق الالومينيوم. اخبزوا السمك في الفرن لمدة 7 إلى 10 دقائق.

وقد أظهرت دراسة أجرتها جامعة Facutly of food science and technology  في ماليزيا أن خبز السمك يقلّل من فقدان الأحماض الدهنية أوميغا 3 وتحافظ على محتوى فيتامين D.

 

لقراءة المزيد عن الأسماك إضغطوا على الروابط التالية:

 

تناولوا السمك واللبن ولا تتأثروا بخرافة التسمم

كيف تشوين السمك بشكل صحيح؟

كيف تستطيعين تحديد إذا كان السمك طازجاً أو لا؟

‪ما رأيك ؟