إليكم ما لا تعرفوه عن النوع الثالث من مرض السكري!

إليكم ما لا تعرفوه عن النوع الثالث من مرض السكري!

معظم الناس يعرفون نوعين فقط من داء السكر أي الأول والثاني، إلا أن هناك نوع ثالث من مرض السكري 3C، الذي يحدث نتيجة المعاناة من إضطرابات كثيرة تصيب البنكرياس، ويطلق على هذا النوع أيضاً مرض سكر البنكرياس، حيث يعاني الشخص خلاله من أعراض التليف الكيسي، والتهاب أو سرطان البنكرياس.

 

ما الذي يؤدي الى الإصابة بمرض السكري من النوع الثالث؟

 

يحدث النوع الثالث من داء السكري نتيجة المعاناة من إلتهاب حاد في البنكرياس، بسبب المعاناة من تلف في هذا العضو أو أي من الالتهابات القوية، أو بفعل ظهور أورام البنكرياس، أو الخضوع الى عملية جراحية تؤدي الى نمو غير طبيعي في الأنسجة، بسبب إزالة جزء منها أو معظمها، ما يؤثر على قدرة الجسم في إنتاج الأنسولين.

 

وداء السكري من النوع 3C يتطلب علاجاً بالأنسولين بشكل عاجل أكثر من مرض السكري من النوع الثاني، بسبب نقص الجلوكوز الحاد في الدم الذي ينتج عن هذه الحالة، وعلى المريض تناول إنزيمات الجهاز الهضمي مع الطعام، التي تؤخذ على شكل قرص مع وجبات الطعام والوجبات الخفيفة.

 

ماذا عن تشخيص النوع الثالث من مرض السكري؟

 

مرض السكري من النوع الثالث يمكن أن يحدث لفترة طويلة بعد ظهور إصابة البنكرياس سواء كان التهاباً أو ورماً أو جراحة، وإن التشخيص الصحيح لهذه الإصابة يساعد على اختيار العلاج الصحيح، خصوصاً أن عدد كبير من الأدوية المستخدمة لداء السكري من النوع 2، قد لا تكون فعالة أبداً في النوع الثالث من السكري.

 

وبالتالي فإن التشخيص الخاطئ قد يؤدي إلى إضاعة الوقت من خلال استخدام علاجات غير فعالة مع تعريض المريض الى إرتفاع في مستوى السكر في الدم، حيث أن إحتمالات الحاجة الى الأنسولين عند المعاناة من هذا النوع من المرض ترتفع بمقدار يتراوح بين 5 إلى 10 أضعاف بالمقارنة مع المصابين بالنوع الثاني، وذلك حسب مشاكل البنكرياس التي يعانون منها.

 

لمعلومات إضافية عن مرض السكري تابعوا معنا المواضيع التالية من صحتي:

 

د. ماري مرعب: السكري ليس مرضاً يمكن التقليل من شأنه!

ما هي أنواع السكري الثلاث؟

كيف يؤثر السكري على الجهاز العصبي؟

‪ما رأيك ؟