احذروا تناول العشاء بعد السابعة مساء... لهذه الأسباب!

احذروا تناول العشاء بعد السابعة مساء... لهذه الأسباب!

في إطار اتّباع نمطٍ غذائي صحّي وسليم، ينبغي تنظيم أوقات تناول الوجبات الغذائيّة وليس فقط التحكّم بكمّية الطّعام المُتناولة.

 

من هنا، نسلّط الضوء في هذا الموضوع من موقع صحتي على التأثير الذي يُحدثه تناول العشاء بعد السابعة مساء على الصحّة.

 

زيادة خطر الإصابة بالأزمات القلبيّة

 

إنّ تناول الوجبات الغذائيّة في وقتٍ متأخر من الليل أي بعد السابعة مساء، قد يُعرّض الجسم لخطر الإصابة بالأزمات القلبيّة ومشاكل القلب المتنوّعة.

 

أمّا سبب وقوف وجبة العشاء المتأخّرة وراء زيادة خطر الأزمات القلبيّة، فيعود إلى أنّ تناول العشاء في الساعتين اللتين تسبقان النوم قد يجعل الجسم في تأهّبٍ شديد، ما يعني أنّ ضغط الدم لن ينخفض خلال الليل مما يزيد من خطر الإصابة بالأزمات القلبيّة.

 

ويُنصح بأن يتناول البالغون وجبة العشاء قبل السابعة مساء بهدف السّماح للجسم بأن يُنهي أنشطته بشكلٍ تدريجي ويستريح.

 

ويُشار إلى أنّ نسبةً غير قليلة من حالات انخفاض ضغط الدم تحدث عادةً خلال ساعات الليل، الأمر الذي يرفع من خطر الإصابة بالنوبة القلبيّة في حال تناول وجبة عشاءٍ متأخّرة.

 

مواجهة اضطراباتٍ في النّوم

 

عادةً ما يستعدّ الجسم لمرحلة النوم عن طريق الاسترخاء، لذلك يُنصح بعدم ممارسة أيّ أنشطةٍ بدنيّة في وقتٍ متأخّر إفساحاً في المجال أمام الجسم لكي يستريح ويتحضّر للنوم بشكلٍ سلس.

 

ولكنّ الحال لا تكون كذلك في حال تناول وجبة العشاء في وقتٍ متأخّر بعد الساعة السابعة مساء؛ حيث يبقى الجسم في حالة تأهّبٍ تامّة كما هي الحال في ساعات النهار ما يؤدّي بالتالي إلى مواجهة اضطراباتٍ في النّوم أبرزها الأرق والمُعاناة من جودة نومٍ سيّئة.

 

ارتفاع خطر الإصابة بالسّمنة والسكري

 

هناك علاقةٌ وطيدة تربط ما بين تناول العشاء بعد الساعة السابعة مساء وارتفاع خطر الإصابة بالسّمنة ومقاومة الأنسولين وبالتالي الإصابة بمرض السّكري من النوع الثاني.

 

رفع ضغط الدم

 

يُشجّع تناول وجبة العشاء في وقتٍ متأخّر ليلاً، الجسم على إفراز هرمونات الضغط مثل الأدرنالين، وهذا قد يؤثّر سلباً على إيقاع الساعة البيولوجيّة.

 

ويُشار إلى أنّ هرمون الأدرينالين يعمل على رفع ضغط الدم ويزيد من معدل ضربات القلب.

 

بسبب هذه التأثيرات السلبيّة التي يتركها تناول العشاء في وقتٍ متأخّر، لا بدّ من الإقلاع عن هذه العادة السيّئة للتمتّع بصحّةٍ جيّدة.

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن الغذاء الصحي عبر موقع صحتي: 

 

ما هو عدد الساعات المثالي بين الوجبات؟

5 آثار سلبية لتناول الطعام من دون مضغ!

اكتشفوا معنا قواعد الغذاء الصحي!

‪ما رأيك ؟