الاكتئاب وسكري الحمل... علاقة قويّة ومترابطة

الاكتئاب وسكري الحمل... علاقة قويّة ومترابطة

تمرّ المرأة بالعديد من التغيّرات الجسديّة والنفسيّة خلال فترة الحمل، وقد تُصاب بالاكتئاب نتيجة الضّغوط التي تواجهها في هذه الفترة بالإضافة إلى التغيّرات الهرمونيّة في جسمها.

 

نسلّط الضوء في هذا الموضوع من موقع صحتي على العلاقة بين الاكتئاب وسكري الحمل.

 

صلة ثنائيّة وعلاقة متبادلة

 

يُعتبر سكري الحمل من أمراض الهضم الذي يُصيب الحامل التي لم يسبق لديها الإصابة بالسكري، ويكون ذلك عادة في الأسبوع الـ24 من الحمل، ويسبّب مشاكل صحّية لكلّ من الأمّ والجنين.

 

وصلة التأثير والتأثر بين الإصابة بسكري الحمل واكتئاب الحمل متبادلة؛ حيث أنّ هذا النوع من السكري الذي يُصيب بعض النّساء في منتصف رحلة الحمل يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب أثناء الحمل وبعد الولادة أيضاً، كما أنّ استعداد الحامل للاكتئاب في بداية الحمل تهدّد بالإصابة بسكري الحمل.

 

كذلك، فإنّ الاكتئاب وسكري الحمل يُمكن أن يتطوّرا معاً، ولهذا السّبب يجب مُراقبة الحامل التي تُعاني من أعراض الاكتئاب وعلامات الإصابة بسكري الحمل. كما يجب مراقبة الحامل التي أُصيبت بسكري الحمل أثناء فترة الحمل لمنع إصابتها باكتئاب ما بعد الولادة.

 

الاكتئاب أخطر من السّمنة

 

على الرّغم من أنّ السّمنة تُعتبر من أكثر الأسباب التي تؤدّي إلى الإصابة بسكري الحمل، إلا أنّ الاستعداد للإصابة بالاكتئاب خلال الحمل يُعدّ الأخطر.

 

فعلى غير المتوقّع، ليست السّمنة عامل الخطر الأوّل وراء الإصابة بسكري الحمل وإنّما الاستعداد للاكتئاب سواء في الثلث الأول أو الثاني من الحمل.

 

من هنا، لا بدّ من أخذ الاكتئاب في الاعتبار عند مُتابعة حالات الحمل حيث جرت العادة على اعتبار السّمنة واكتساب الوزن الزائد خلال الحمل العامل الرئيسي للإصابة بسكري الحمل وعدم الاهتمام في المقابل بمستويات الاكتئاب لدى الحامل خلال الثلثين الأول والثاني من الحمل.

 

وعلى الحامل التزام الزيارات الطبّية الدوريّة للإطمئنان على سلامة حملها وصحّة جنينها والكشف عن المشاكل الصحّية إذا وُجدت؛ إذ أنّ سكري الحمل يرتبط بخطر انفصال المشيمة التي يتغذى الجنين عن طريقها والولادة المبكرة وكذلك زيادة وزن المولود عند الولادة وإصابته بالسّمنة والبدانة ومضاعفاتها في المستقبل.

 

إقرئي المزيد حول سكري الحمل على الروابط التالية:

 

هذه هي أسباب سكري الحمل ومضاعفاته الخطيرة
للحامل... تجنّبي سكري الحمل بالغذاء فقط!

من المهمّ أن تعرفي كيف يؤثر سكري الحمل على حجم الجنين!

‪ما رأيك ؟