الإفراط في تناول الفيتامينات قد يهدّد حياتكم!

الإفراط في تناول الفيتامينات قد يهدّد حياتكم!

 مخاطر الافراط في تناول الفيتامينات

يحتاج الجسم إلى كمية يومية وصحية من الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية بهدف إتمام أعضائه الرئيسية لوظائفها. ولكن، قد يعتقد البعض أنه من الممكن ان يتناولوا جرعاتٍ كبيرة وإضافية من تلك الفيتامينات، ظنّاً منهم أنها سوف تفيدهم أكثر. إلّا ان هذا الأمر هو غير صحيحٌ، ويمكن أن يسبب الكثير من المشاكل الصحية، إليكم أبرزها في السطور القادمة.

 

مخاطر الافراط في تناول الفيتامينات


فيتامين D

الكثير من فيتامين D أي فيتامين الشمس، يمكن أن يسبب أضراراً دائمة في الكلى والقلب. أعراض جرعة زائدة من فيتامين D يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية مزعجة، على الرغم من أنها مؤقتة، وتشمل الغثيان والتقيؤ والإمساك والإسهال. في بعض الأحيان، قد تؤدي جرعة زائدة من فيتامين D إلى حدوث تشوهات خطيرة في ضربات القلب. بالإضافة إلى ذلك، وأثناء الحمل يزيد هذا الأمر من احتمالات إصابة الجنين بإعاقة ذهنية. على الرغم من أن الاحتياجات اليومية الموصى بها من فيتامين D تبلغ حوالي 1000 وحدة دولية، إلا أن العديد من الأشخاص يتناولون حوالي 50000 وحدة دولية وهذا ما يؤدي إلى تسمم الجسم بعد مرور بضعة أشهر.

 

فيتامين B

يمكن أن تؤدي جرعة زائدة من فيتامين B6 إلى تضرر الجهاز العصبي، في حين يمكن أن يؤدي فيتامين B3 إلى الغثيان واليرقان وتسمم الكبد. الكثير من حمض الفوليك، أيضاً، يمكن أن يخفي أعراض نقص فيتامين B12.

عادةً، 300 ملغ من B6 هي نسبة كبيرة ، في حين أن 2000 ملغ من B3 تعتبر من الكميات المحفوفة بالمخاطر. بالنسبة للفولات، يوصي معهد الطب بعدم تناول الرجال والنساء البالغين أكثر من 1000 ملغ يومياً. من أجل تجنب جرعة زائدة من فيتامين B، تأكدوا من استشارة الطبيب قبل تناول أي متمم غذائي!

 

فيتامين A

تتراكم الجرعة الزائدة من فيتامين A في الجسم، خاصةً أنه فيتامين قابل للذوبان في الدهون ويتم تخزينه في خلايا الدهون. قد تظهر العلامات الأولية كمشاكل صحية عادية: بشرة جافة وخشنة وشفاه متشققة وفقدان للشعر. قد تشمل الأعراض المتقدمة تهيّج البشرة، الصداع، ارتفاع مستوى انزيم الكبد في الدم، وأمراض الكبد. دون أن ننسى الأعراض التي تتراوح بين القيء وارتفاع الضغط في المخ، وحتى الموت. جرعة فيتامين A الموصى بها يومياً للأطفال من عمر 4 إلى 8 سنوات تبلغ 3000 وحدة دولية للبالغين و1000 وحدة دولية. يُنصح بالبقاء في هذه الحدود ، لكن من الأفضل مراجعة الطبيب المختص لتحديد ما هو أفضل لكم.

 

كيف تتصرفون عند الإفراط في تناول الفيتامينات؟

إذا كانت المشكلات الصحية لا تهدد الحياة أي إذا كانت خفيفة، فما عليكم سوى الحدّ من تناول الفيتامينات اليومية أو استشارة الطبيب وتقليل الكمية اليومية من تلك المكمّلات. وفي حال لاحظتم أعراض متقدمة وتهدد حياتكم، لا بدّ من أن تقصدوا أقرب مستشفى على الفور وأن تستشيروا طبيبكم على الفور.

 

لقراءة المزيد عن التغذية إضغطوا على الروابط اتالية:

لن تتصوروا تأثير سوء التغذية على عقل الطفل!

7 أعراض تلفت إنتباهكم الى أنّكم تعانون من سوء التغذية!

سوء التغذية عند المراهق... مخاطر لا تحصى ولا تعدّ!

‪ما رأيك ؟