البرتقال ... كنزٌ لا يعوّض من الفيتامينات الضروريّة!

البرتقال... كنزٌ لا يعوّض من الفيتامينات الضروريّة!

البرتقال يحتوي على فيتامين

إضافة الى طعمه الفريد والمنعش، فإن البرتقال هو من أشهر أنواع الثمار الحمضيّة التي تتميّز بإحتوائها على كميات عالية من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم. وعلى الرغم من أن أنواعه عديدة، إلا أن فوائده الصحيّة كثيرة أيضاً.

 

فما هي الفيتامينات التي من الممكن الحصول عليها من البرتقال؟

 

- الفيتامين C: يحتوي البرتقال على نسب عالية من الفيتامين C الذي يمتلك قدرة هائلة على تقوية مناعة الجسم، وإن ثمرة واحدة يومياً منه توّفر إحتياج الجسم الكامل لهذا المكوّن، كما أن هذا العنصر ضروري لإنتاج كريات الدم البيضاء التي تساعد على تحسين الجهاز المناعي، إضافة الى مكافحة العديد من الفيروسات، والمساهمة في عملية إمتصاص الكالسيوم في الجسم. كما نشير الى أن هذا الفيتامين ضروري للحدّ من تراكم الصفائح الدموية وصلابة الشرايين، وبالتالي الوقاية من أمراض القلب المختلفة.

 

- الفيتامين A: هذا الفيتامين ضروري لصحة الجلد والشعر والعينين، وتأخير الشيخوخة المبكرة، فضلاً عن أنه من المغذيات الهامة للرؤية، والحفاظ على صحة البشرة وشبابها ونضارتها. إلا أننا نشير الى أن الجرعات العالية من هذا الفيتامين قد تصبح سامة، وقد تؤدي الى هشاشة العظام وضعفها.

 

- الفيتامين B: تشمل الفيتامينات B الموجودة في البرتقال، الفيتامين B1 الذي يعرف بالثيامين، والذي يساعد الجسم على عملية التمثيل الغذائي للبروتين والدهون والكربوهيدرات. هذا بالإضافة الى الفيتامين B2 الذي يحوّل الكربوهيدرات إلى طاقة، فضلاً عن الفيتامين B3 أو النياسين الأساسي لتشكيل الدهون من الكربوهيدرات، وتنظيم مستويات الكولسترول في الدم. كما ان البرتقال يحتوي أيضاً على كميات من الفيتامين B9 أو حمض الفوليك، الذي يساعد الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء.

 

- الفيتامين H: يساعد هذا الفيتامين الجسم في عملية إنتاج الجلوكوز، كما أن له الكثير من الخصائص المضادة للأكسدة التي لها دور أساسي في حماية الجسم ضد بعض أنواع السرطان وأمراض القلب. والفيتامين H يخفف من الأعراض المرتبطة بمتلازمة ما قبل الحيض، كما أنه يعزز مستوى نشاط الجهاز المناعي، ويخفف من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي والربو.

 

إليكم المزيد من صحتي عن فوائد البرتقال:

هل أنت حامل؟ لا تهملي إدراج البرتقال في نظامك الغذائي!

البرتقال... عدوّ أو صديق مرضى السكري؟

لقشر البرتقال فوائد مذهلة على بشرتك! اكتشفيها في هذا المقال

‪ما رأيك ؟