التحرّر من الأكل العاطفي... دليلكم للوصول إلى حياة أكثر سعادة وصحة

التحرّر من الأكل العاطفي... دليلكم للوصول إلى حياة أكثر سعادة وصحة

التحرر من الاكل العاطفي

بقلم مونيك حلو*

 

اكتشفوا معنا وجهة نظر جديدة حول موضوع يلامس حياة الكثيرين: الأكل العاطفي. إنّه مثل ركوب الأفعوانية للقلب، حيث يصبح ما نأكله أكثر علاقة بالمشاعر منه بالوقود. فدعونا نتحدث عمّا يحدث حقّاً عندما نجد أنفسنا نتنقل بين الثلاجة خلال فترات الضغط والحزن أو حتى الملل.

 

ما القصّة مع الأكل العاطفيّ؟

فكّروا في الأكل العاطفيّ كصديق ماكر. يكون موجوداً عندما تشعرون بالانزعاج أو التوتر، ويقدّم الراحة على شكل وجبات خفيفة أو سرقات للمطبخ في وقت متأخر من الليل. ولكن، مثل أي علاقة معقدة، يترككم تشعر بالأسوأ قليلاً بعدها. إنه ليس الجوع؛ إنه محاولة لملء فراغ عاطفيّ بالطعام.

 

الاستماع إلى جسدكم

للجسد طريقة للافصاح عن أسرار احتياجاتنا، والأكل العاطفي مثل إشارة تنبيه تقول: "مرحباً، هناك شيء ما". إنه ليس علامة على الضعف؛ إنه تنبيه بأنه قد يكون علينا التعامل مع مشاعرنا بطريقة صحيّة أكثر.

 

طريق جديد الى الأمام

- الأكل الواعي: أعيدوا التواصل مع طعامكم. أبطئوا من وتيرة الأكل، استمتعوا بكلّ لقمة، واستمعوا حقّاً إلى جسدكم عندما يقول إنه ممتلئ. الأمر يرتبط بالاستمتاع بالطعام، وليس التسابق للانتهاء منه.

-  اختبار الشعور: قبل أن تتناولوا وجبة خفيفة، خذوا استراحة. اسألوا أنفسكم: "هل أنا حقًا جائع، أم هناك شيء آخر يحدث؟". في بعض الأحيان، يكون مجرد احساس بالملل، أو الحزن أو الضغط، ويبدو الطعام هو الحلّ (حقيقة: ليس كذلك).

- ابحثوا عما يشعركم بالراحة: ابحثوا عن طرق أخرى للتعامل مع تلك المشاعر. الكتابة، الحديث مع صديق، الذهاب للنزهة، أو الغوص في هواية يمكن أن تكون جميعها طرقاً أكثر صحة للتعامل معها.

- اعتمدوا على الآخرين:

تذكّروا أنّ الذهاب بمفردكم في هذه الرحلة يمكن أن يكون صعباً. لذا فانّ التحدث إلى محترف، الانضمام إلى مجموعة دعم، أو الانفتاح أمام الأصدقاء والعائلة يمكن أن يحدث فارقاً كبيراً. من الجيد طلب المساعدة.


المكملات الغذائية والأعشاب لدعم الرحلة

أثناء تغيير العادات والانصراف إلى مشاعركم، يمكن أن تقدّم بعض المكملات الغذائية والأعشاب يد المساعدة. إليك نظرة سريعة:

- الأحماض الدهنية أوميغا-3: موجودة في زيت السمك أو زيت بذور الكتان، فهي رائعة لصحة الدماغ وقد تساعد في التحكم في تقلبات المزاج.

- المغنيسيوم: معدن مهدئ يمكن أن يساعد في التعامل مع الضغط والنوم. فكّروا في الخضروات الورقية، المكسرات.

- البروبيوتيك: الصحة الجيدة للأمعاء مرتبطة بالمزاج الجيد. الزبادي، الكفير، أو مكمل البروبيوتيك يمكن أن يساعدكم في الحفاظ على جهاز الهضم الخاص بكم مرتاحاً.

- الشاي العشبي: البابونج، النعناع، والشاي الأخضر يمكن أن يكونوا مهدئين ويوفّرون لحظة هدوء خلال اليوم.

 

ما يجب أن تعرفوه أخيراً

انظروا إلى علاقتك بالطعام كقماش، وليس ساحة معركة. إنها فرصة لخلق شيء صحي وجميل. الأكل العاطفي ليس حكماً بالمؤبد. مع قليل من اللطف والوعي والدعم المناسب، يمكنكم إعادة كتابة قصة طعامك. ها نحن نرفع الكأس لرحلة مليئة بالوجبات الواعية، والضحك، والكثير من حب الذات. تذكّروا، هذا المسار يخصّكم فقط. كونوا لطيفين مع أنفسكم خلال رحلة اعادة التوجيه.

 

نبذة عن المدرّبة مونيك حلو:

مونيك حلو هي مدرّبة متخصّصة في الصحّة التكاملية وأخصائية تغذية شاملة، حاصلة على درجة الماجيستر في الصحّة العامة. بدأت رحلتها الشخصية في العام 2001 بخسارة كبيرة، فقد أشعلت وفاة والدها الناجمة عن خطأ طبيّ شغفها بالطبّ الوقائي، ما دفعها الى استكشاف الروابط المعقّدة والمتشابكة ما بين التغذية وصحّة العقل والجسد والروح.

بصفتها الشريكة المديرة لشركة "بالانس بوست" في دبي، تقود مونيك تطوير حلول صحية مبتكرة، بما في ذلك تطبيق صحة متكاملة متطور. وتمتد خبرتها إلى تأليف العديد من الكتب حول صحة الدماغ ومرض الزهايمر ومرض باركنسون، مما يوفر رؤى قيمة حول الحفاظ على الصحة الشاملة.

يمكنكم متابعتها عبر موقعها أو مواقع التواصل الاجتماعي: فايسبوك، ثريدز، لينكد ان.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com احجزوا الموعد المناسب لكم!

تابعوا المزيد من المواضيع حول التغذية عبر موقع صحتي:

ما هي افضل فواكه لمرضى الارتجاع المريئي؟

 

‪ما رأيك ؟