التين الشوكي يخبئ لك الكثير من الفوائد فاكتشفيها

التين الشوكي يخبئ لك الكثير من الفوائد فاكتشفيها

التين الشوكي أو Barbary figهو أحد أنواع الفواكه التي تتمتع بالكثير من الصفات التي تجعلها مفيدة جداً للصحة، ذلك إضافة إلى مذاقها اللذيذ وتركيبتها المميزة. فارتدوا القفازات وبادروا إلى تقشير تلك الثمار التي المغطاة برداء من الشوك.

 

ما هي فوائد التين الشوكي؟

 

تنبت ثمار التين الشوكي على أطراف الأوراق الضخمة لأشجار الصبار، تتنوّع ألوانها بين الأصفر، البرتقالي، الأرجواني، الأحمر والأخضر. بيضوية الشكل، تحتوي بذوراً صغيرة قابلة للأكل وتحمل لكم إضافة إلى الطعم اللذيذ والشكل المميز العديد من المنافع، وفي ما يلي أبرزها.

 

التين الشوكي تركيبة غنية

 

يحتوي التين الشوكي على العديد من الفيتامينات والمعادن والأحماض المفيدة لجسم الإنسان. غني بالفيتامينات A وC، إلى جانب الكالسيوم، الفوسفور والبوتاسيوم. كما أن هذه الثمار غنية بمعدن النحاس الذي يلعب دوراً مهماً في إنتاج الطاقة المفيدة للجسم، وفي صحة الدماغ وجهاز المناعة كونه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في الحماية من السرطان. كما أنه يساهم في الوقاية من فقر الدم من خلال إنتاج الهيموغلوبين، وفي حماية البشرة والمحافظة عليها بفضل قدرتها على تعزيز إنتاج الكولاجين.

 

صحة المفاصل

 

يحتوي التين الشوكي على أنواع من مضادات الأكسدة التي تساهم في الحماية من الإصابة بالتهابات المفاصل ومرض النقرس، كما وتمنع تطوّرها.

 

لعظام وأسنان أقوى

 

بفضل غناه بالكالسيوم، يساعد التين الشوكي على حماية السنان وتقوية العظام وحمايتها من الهشاشة والليونة.

 

حماية الجهاز الهضمي

 

إن البذور الصغيرة التي يحتويها التين الشوكي تساهم في حماية االمعدة من الآثار الجانبية لبعض أنواع الأدوية، كما وفي حماية جدران الأمعاء من الإلتهابات بحيث تحافظ على الغشاء المخاطي الذي يغطيها.

ومن جهة أخرى، التين الشوكي هو غني بالياف الغذائية التي تساهم في الحماية من ألمعاء وفي إخراج الفضلات والسموم من الجسم.

 

لفقدان الكيلوغرامات الزائدة

 

وبفضل هذه الألياف، تساهم ثمار التين الشوكي في فقدان الوزن لأنها تمنح الشخص الذي يتناولها الإحساس بالشبع لمدة طويلة مما يقلل رغبته في تناول الأطعمة.

وأيضاً التين الشوكي هو من الثمار التي لا تحتوي الكثير من السعرات الحرارية، كما أنها تتمتع بخصائص تخفف من امتصاص الجسم للدهون.

 

صديق للقلب

 

يتمتع التي الشوكي أيضاً بخصائص تجعله يساهم في تنظيم نبضات القلب، وبما أنه يخفف من امتصاص الجسم للدهون والكولسترول، فهو بالتالي يساعد على حماية القلب والشرايين من المشاكل.

 

تعرفي على الفوائد التي تمنحك إياها أنواع أخرى من الفواكه:

 

لن تصدقي فوائد البرتقال لخسارة الوزن!

التفاح قبل النوم كنز لصحّتكم!

لن تتصوري فوائد الموز على صحتكِ بفضل هذه الفيتامينات!

 

 

 

 

 

‪ما رأيك ؟