الحمص مهم أكثر ممّا تتخيلون لهذه الأسباب

الحمص مهم أكثر ممّا تتخيلون لهذه الأسباب!

الحمص هو نوع من البقوليات في نفس عائلة الفاصوليا والفول السوداني. من هنا، يعد تناول الحمص بصيغة الحبوب أو مهروساً، أمراً يحمل الكثير من الفوائد على صحة المرء، فضلاً عن كونه لذيذاً. في هذا الموضوع من موقع صحتي، سنتعرف وإياكم إلى فوائد اكل الحمص، فتابعوا القراءة.

فوائد اكل الحمص

1

السيطرة على نسبة السكر في الدم

يحتوي الحمص المعلب والمجفف على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، ما يعني أن جسمك يمتصه ويهضمه ببطء. كما يحتوي على نوع من النشاء يهضم ببطء، يسمى أميلوز. يساعد هذان الأمران في السيطرة على نسبة السكر في الدم ومنع الأنسولين من الارتفاع بسرعة كبيرة. هذا جيد لمرضى السكري.

2

تسهيل الهضم

يحتوي الحمص على نسبة عالية من الألياف الغذائية، وخاصة الألياف القابلة للذوبان التي تسمى رافينوز، لذا فإن تناول المزيد من الحمص يمكن أن يساعد في جعل حركات الأمعاء أسهل وأكثر انتظاماً.

3

المساعدة في خفض الكوليسترول

الألياف القابلة للذوبان مفيدة أيضاً في خفض الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار. هذا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

4

تقليل خطر الإصابة بالسرطان

عند أكل الحمص، يصنع جسمك حمض دهني قصير السلسلة يسمى الزبدات، الذي يساعد في التخلص من الخلايا المريضة والمحتضرة. قد يقلل الحمص من تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، ويحتوي الحمص أيضاً على مركبات أخرى مقاومة للسرطان مثل اللايكوبين والسابونين.

5

تقوية العظام

يحتوي الحمص والبقوليات الأخرى على الكالسيوم والمغنيسيوم والألياف والعناصر المغذية الأخرى لعظام قوية. لكن تأكد من نقعها أولاً للتخلص من الأشياء التي تسمى الفيتات، والتي يمكن أن تعيق امتصاص جسمك للكالسيوم الموجود في الحمص.

6

تعزيز الصحة العقلية

يحتوي الحمص على مادة الكولين وهي مادة مغذية تساعد في صنع مواد كيميائية مهمة للذاكرة والمزاج والتحكم في العضلات وأنشطة الدماغ والجهاز العصبي الأخرى.

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

المزيد من نصائح التغذية تجدونها عبر الروابط التالية:

ما هي الفوائد التي توفّرها لكم بهارات الكاجون؟

أي أطعمة تحميكم من أشعة الشمس ما فوق البنفسجية؟

هل سمعتم بعشبة الماكا من قبل؟ تعرّفوا عليها معنا

‪ما رأيك ؟