الحياة الصحية تبدأ من قراءة الملصقات الغذائية

الحياة الصحية تبدأ من قراءة الملصقات الغذائية

يحتوي الملصق الموجود على عبوات الاغذية قائمة بالمكونات لمعرفة تركيبة الطعام. وستجد على الملصق المكونات الغذائية للسلعة مرتبة تنازلياً حسب الكمية، وهذا يعني أنّ المكون الأول في القائمة هو المكون الموجود بكثرة في السلعة. فهل من المهم قراءة هذه الملصقات؟ اليكم الجواب من موقع صحّتي.

 

كيفية قراءة الملصقات

 

أولاً، غالباً ما يكتب على ملصقات المكونات الغذائية كمية السكر التي تحتوي عليها. ولذلك، يمكن مقارنة الملصقات وشراء الأطعمة التي تحتوي على نسبة سكريات أقل.  وتعدّ نسبة السكريات عالية إذا احتوى المنتج على أكثر من ۱٥ غرام من كمية السكر الإجمالية لكل ۱٠٠ غرام. فيما تعدّ نسبة السكريات منخفضة إذا كانت كمية السكر الإجمالية ٥ غرام أو أقل لكل ۱٠٠ غرام. وإذا كانت كمية السكريات في تتراوح ما بين هذه الأرقام، فتعد متوسطة.

إن نسبة السكر المكتوبة في الملصق هي الرقم الإجمالي للسكريات في المنتج. ويشمل هذا الرقم نسبة السكريات في الفاكهة والحليب، وكذلك نسبة السكريات التي جرت إضافتها. لذلك، تعد الأغذية التي تحتوي على الكثير من الفواكه أو الحليب صحية أكثر من التي تحتوي على الكثير من السكريات المضافة، حتّى لو كانت نسبة السكر نفسها. 

 

ثانياً، احذر من السلع الغذائية التي يوجد على ملصقاتها السكر أو الدقيق المكرر أو الحبوب المعالجة كمكون رئيسي. واختر بدلاً من ذلك المنتجات ذات المكونات الصحية مثل دقيق القمح الكامل، فول الصويا، الشوفان، الألياف السكر الطبيعي أو الدهون الأحادية غير المشبعة مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا أو زيت الفول السوداني.

 

ثالثاً، يكتب على الملصق عدد السعرات التى يمدنا بها هذا المعلب، وبالطبع هو قيمة متغيرة تختلف من شخص لآخر حسب السن والجنس ونوع النشاط. يفضّل تناول الغذاء الذي يناسب احتياجاتنا، وأن تكون محسوبة من ضمن ما نتناوله في اليوم. 

 

رابعاً، تختلف بعض الفيتامينات والأملاح المعدنية باختلاف مكونات الطعام المحفوظ، وقد تحتوى بعض الأطعمة على كميات زائدة نتيجة تدعيم الطعام بها كتدعيم بعض الألبان بعنصر الحديد أو فيتامين د.

 

 

‪ما رأيك ؟