الدهون المفيدة في الأطعمة توفر فوائد عديدة للقلب...أين يمكن ايجادها؟

الدهون المفيدة في الأطعمة توفر فوائد عديدة للقلب... أين يمكن ايجادها؟

ما هي الدهون المفيدة

الدهون هي من أسس بناء الجسم تماماً كما البروتينات والكربوهيدرات. ويحتاح الجسم الى كمية معتدلة منها يومياً للحصول على الطاقة، وامتصاص الفيتامينات، وحماية صحة القلب والدماغ. لكن في المقابل، فانّ تناول الدهون بكميات عالية سيؤدي على زيادة الوزن، ويرفع نسبة الكوليسترول، ويسبب عدداً لا يحصى من المشاكل الصحية. لكن، ليست كلّ الدهون سيئة، ويجب بالتالي التركيز على تناول الدهون المفيدة.

 

ما هي الدهون المفيدة؟

انّ الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة هي دهون مفيدة. ونعرض تالياً لتفاصيل مهمّة حول هذين نوعين من الدهون:

 

- الدهون الأحادية غير المشبعة: هذا النوع من الدهون المفيدة موجود في مجموعة متنوعة من الأطعمة والزيوت. و تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة يمكن أن يحسن مستوى الكوليسترول في الدم ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. تشمل هذه الأطعمة:

- المكسرات (اللوز، الكاجو، الفول السوداني، البقان)

- الزيوت النباتية (زيت زيتون، زيت فول سوداني)

- زبدة الفول السوداني وزبدة اللوز

- الأفوكادو

- الدهون المتعدّدة غير المشبعة: تُعرف الدهون المتعددة غير المشبعة باسم "الدهون الأساسية" لأن الجسم لا يستطيع صنعها ويحتاج إلى الحصول عليها من الأطعمة. الأطعمة والزيوت النباتية هي المصدر الأساسي لهذه الدهون. مثل الدهون الأحادية غير المشبعة، يمكن للدهون المتعددة غير المشبعة أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق خفض مستويات الكوليسترول في الدم، وفقاً لجمعية القلب الأمريكية.

وهناك نوع معيّن من هذه الدهون، يسمّى أوميغا 3، وهو مفيد بشكل خاص للقلب. فالأوميغا 3 لا يقلل فقط من خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي، ولكنه يساعد أيضاً في خفض مستويات ضغط الدم والحماية من معدلات ضربات القلب غير المنتظمة. تحتوي الأنواع التالية من الأطعمة على أحماض أوميغا 3 الدهنية:

-  سمك السلمون والسردين

- الجوز، بذور الكتان، بذور الشيا

-  زيت الكانولا

بالإضافة إلى أحماض أوميغا 3 الدهنية، يمكنكم العثور على الدهون المتعددة غير المشبعة في الأطعمة التالية، والتي تحتوي على أحماض أوميغا 6 الدهنية:

-  التوفو

-  فول الصويا المحمص وزبدة فول الصويا

-  الجوز والبذور (بذور عباد الشمس، بذور اليقطين، بذور السمسم)

-  زيوت نباتية (زيت الذرة، زيت السمسم، زيت عباد الشمس)

- المارجرين الطري (سائل أو حوض)

 

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!


‪ما رأيك ؟