ما لا تعرفونه عن السوربيتول

ما لا تعرفونه عن السوربيتول

يعدّ السوربيتول أحد أشهر المحليات الصناعية المستخدمة بشكل واسع وخاصة لدى بعض الحالات الخاصة كمن يعانون من زيادة الوزن ومرضى السكر.، ولذلك نقدم لكم عبر موقع صحتي منافع السوربيتور وسبل استخدامه.

 

ما هو السوربيتول؟

 

السوربيتول هو محلي منخفض السعرات الحرارية، والمستخرج كيميائياً من الجلوكوز، ومتوفر على شكل مسحوق او على شكل سائل. ويتواجد بشكل طبيعي في بعض الاغذية مثل :التفاح والكمثرى، والخوخ والمشمش، وبعض الفواكه المجففة مثل الزبيب والخوخ. ويشبه السوربيتول السكر العادي شكلا الا انه أكثر حلاوة من حلاوة السكر واقل سعرات حرارية.

 

فوائد السوربيتول

 

عند تناول السوربيتول يعطي احساس بانتعاش وتبريد الفم، ويتم هضمه في الامعاء ببطىء وامتصاصه بشكل جزئي، ومن ثم تحويل ما يتم امتصاصه الى فركتوز في الكبد. وقد تسبب كثرة تناول بدائل السكر تلبكات معوية مما يتسبب بافراز السوائل في داخل الامعاء، فتكون نتيجة لذلك الاصابة بالاسهال. كما وقد يتسبب بحدوث النفخة والغازات، وعادة ما يتم تحويل السوربيتول الذي لا يتم امتصاصه الى ثاني اكسيد الكربون ومن ثم التخلص منه.

 

استخدامات السوربيتول

 

يستخدم السوربيتول كبديل للسكر في العديد من الاطعمة، بما في ذلك الاطعمة منخفضة السعرات الحرارية والاطعمة الخالية من السكر، وكذلك الادوية والمستحضرات الصحية المستخدمة للعناية بالفم، مثل معجون الاسنان والعلكة، فهو له تأثير اقل على رفع مستويات السكر في الدم من السكر، وذلك بسبب بطء معدل الامتصاص الخاصة بهم. وبهذا يمكن ان يستفيد بعض الاشخاص الذين يعانون من ضعف تحمل الجلوكوز، والذي هو احد عوامل الخطر لمرض السكري وامراض القلب والاوعية الدموية.

 

كما يساعد استخدام السوربيتول في الحفاظ على الاغذية رطبة، مما يجعله يدخل بشكل فعال في عملية انتاج الحلويات والمخبوزات والشوكولاته. وقد يكون السوربيتول احد المحليات الصناعية المسموح استخدامها بشكل معتدل اثناء الحمل. اذ لم يثبت بانه قد يكون لها تأثيرات جانبية على الجنين، الا ان زيادة استهلاكه قد تؤدي الى تأثيرات جانبية تشمل النفخة والغازات وتلبكات معوية واسهال، وعدم شعور بالراحة.

 

اقرأوا المزيد عن اضرار زيادة السكر على صحتكم:

 

التقليل من السكر... للإبتعاد عن الأمراض والحفاظ على الوزن

اتبع هذه الاساليب للتخلص من الادمان على السكر

الإمنتاع عن تناول السكر يمكن أن يؤدي إلى الوفاة!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟