العلكة الخالية من السكر مسلية ولها فوائدها..!

العلكة الخالية من السكر مسلية ولها فوائدها!

اللبان الخالي من السكر

العلكة أو اللبان هي من أكثر الأنواع الغذائية المسلية للكبار والصغار، فهي تأتي بنكهات متعددة ترضي جميع الأذواق، كما أنها تجذب الأطفال بألوانها وأشكالها المبتكَرة. تُصنع العلكة من مجموعة من المواد الطبيعية والمصنعة، تدخل في تركيبتها الألوان الغذائية والمنكهات، الشمع والمطاط، إضافة إلى المواد الحافظة التي تساعد على الاحتفاظ بصلاحية العلكة لأطول وقت ممكن. 


العلكة الخالية من السكر

بعض أنواع العلكة تحتوي على السكر الذي يعطيها الطعم الحلو، بينما تُضاف أنواع بديل السكر إلى أنواع أخرى مما يجعلها تتمتع بطعم حلو ونكهة لذيذة مع أنها خالية من السكر أو sugar free gum. فهل تعرفين ما هي فوائد مضغ العلكة الخالية من السكر؟

لصحة الفم والأسنان

في الحقيقة أصبحت بعض الشركات المنتجة للعلكة اليوم تهتم بإضافة المواد المفيدة إلى إنتاجها، فبعض أنواع اللبان الخالي من السكر يحتوي على بعض المواد التي تعزز من صحة الفم والأسنان مثل مادة  xylitolالتي تساعد على التقليل من بكتيريا ستربتوكوكس موتانس Streptococcus mutans الضارة بالفم والتي تؤدي إلى زيادة التسوس.      

كما أنه وبحسب رأي وتوصيات الاتحاد الفرنسي لصحة الفم والأسنان والجمعية الأمريكية لطب الأسنان، فإن مضغ العلكة الخالية من اللبان بعد تناول الطعام هو أمر مفيد كون اللعاب الذي ينتج عن مضغ العلكة من شأنه أن يساعد في إبطال مفعول الأحماض في الفم مما يحمي الأسنان من التسوّس، كما أنها تساهم في تقليل طبقة البلاك على الأسنان وفي التخلص من ترسبات الطعام.

الحماية من حرقة المعدة

فالأشخاص الذين يعانون من حرقة المعدة ومن الإرتجاع المريئي يمكنهم مضغ العلكة بعد تناول الطعام كونها تخفف الحمض في المريء لأنها تزيد من إنتاج اللعاب الذي يقوم بهذه المهمة، كما أنه يخفف من جفاف الفم.

تساعد في التنحيف

بما أنها لا تحتوي على السكر، غذاً فهي لا تمنح الجسم السعرات الحرارية ولكنها على العكس تساعد في حرق السعرات الحرارية بفضل حركة المضغ، كما أنها تساعد في السيطرة على الشهية والرغبة بتناول الطعام، كما أنها تُستعمَل كأداة للتخفيف من الرغبة بتناول الوجبات الخفيفة التي تكون غنية بالسعرات الحرارية.

إقرئي المزيد حول العلكة في ما يلي:

مضغ العلكة منحّف طبيعي!

العلكة خلال الحمل... هل يجب أن تمتنعي عنها؟

احذروا علكة النيكوتين لمكافحة التدخين!

 

 

 

‪ما رأيك ؟