للوقاية من الإمساك في الحمل، هذه هي الخطوات اللازمة

للوقاية من الإمساك في الحمل... هذه هي الخطوات اللازمة

الوقاية من الامساك للحامل

إن الإمساك هو أحد الأعراض الصحية الشائعة خلال فترة الحمل، والتي تعاني منها نسبة كبيرة من النساء الحوامل لأسباب متعلقة بالتغيرات الجسدية التي تستجد عليها في هذه الفترة. والإمساك هو الصعوبة في إخراج فضلات الطعام من جسم أي عدم القدرة على التبرّز بشكل طبيعي وسهل، وترافقه أعراض أخرى مزعجة.

في السطور التالية سوف نستعرض وإياك أسباب إصابة المرأة الحامل بالإمساك، وطرق الوقاية منه.  

أسباب إصابة الحامل بالإمساك

تُعتبَر قلة الحركة وعدم ممارسة تأنشطة أو الرياضة من الأمور التي تساهم في إصابة المرأة الحامل بالإمساك، كما أن تناول أقراص الحديد من قبل نسبة كبيرة من النساء خلال الحمل هو أيضاً من مسببات الإمساك.

إذا كانت المرأة تعتمد على نظام غذائي غني بالنشويات خلال حملها، فهذا من شأنه أن يزيد من احتمالات إصابتها بالإمساك، كما وغياب الألياف الغذائية عن طعامها وقلة شربها للمياه تسبب أيضاً الإمساك.

والمعروف أيضاً أن التغيرات الهرمونية تزيد من احتمالات إصابة المرأة الحامل بالإمساك، وذلك لأن الزيادة في معدل هرمون البروجسترون من شأنها أن تسبب التباطؤ في حركة الإمعاء، مما يعني صعوبة في التخلص من الفضلات.

الوقاية من الإمساك في الحمل

النظام الغذائي:
من الضروري أن يتضمّن غذاء المرأة الحامل أنواع الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، ونذكر منها الفواكه والخضار والحبوب الكاملة، العدس، خبز القمح الكامل، البازيللاء، الذرة، التفاح، الإجاص، الفراولة، البطاطا الحلوة، الخوخ، اللوبياء،المانجو وغير ذلك.

مع العلم أن زيادة كمية الألياف التي تستهلكها المرأة الحامل يستوجب أيضاً الزيادة في كمية السوائل التي تتناولها، فالألياف يجب أن يكون معدلها 30-25غ يومياً، وكمية السوائل والمياه التي يجب عليها شربها تتراوح بين 10 و12 كوباً، وذلك للوقاية من الإصابة بالإمساك.

زيادة الحركة: من المفيد للمرأة الحامل أن تمارس التمارين الرياضية الآمنة خلال الحمل بمعدل ثلاث مرات في الأسبوع، ولفترة تتراوح بين 20 و30 دقيقة لكل مرة. فذلك من شأنه أن يساهم في زيادة النشاط في الجسم وأن يعزز حركة الإمعاء ويحميها من الإمساك.

تقسيم وجبات الطعام: من الأفضل أن تقوم المرأة الحامل بتقسيم وجبات طعامها إلى 5 أو 6 وجبات صغيرة يومياً بدل الوجبات الثلاثة الكبيرة، فذلك سوف يساعدها على هضم الطعام بشكل أسهل كما ويساهم في عملية استيعاب الجسم للأطعمة من دون مشاكل في الهضم أو في التخلص من الفضلات.

إقرئي المزيد حول الإمساك عند الأطفال:

ما هي الاسباب التي تؤدي الى الامساك لدى الطفل في شهره الرابع؟

3 طرق طبيعية كفيلة بالحدّ من مشكلة الإمساك عند طفلك!

هل تعلمين ما هي ابرز اضرار الامساك على صحة الرضيع؟

 

‪ما رأيك ؟