لخسارة الوزن... تناولوا الكاجو النيء

لخسارة الوزن... تناولوا الكاجو النيء

اجمعت مختلف الدراسات على أهمية تناول الإنسان المكسرات النيئة لمكافحة العديد من الأمراض والسمنة ايضاً، ولعل من ابرز هذه المكسرات الكاجو. وموطن شجرة الكاجو هو البرازيل ولكنها سرعان ما انتشرت في العالم كله لا سيما البلدان الإستوائية وتعطي شجرة الكاجو ثماراً تعرف بتفاح الكاجو التي يستخرج منها بذورها التي تعرف بحبوب الكاجو المشهورة ولكن يجب الحذر من قشور بذور الكاجو قبل تناولها لأنها سامة وتدخل في صناعة الورنيش والمبيدات الحشرية.

 

القيمة الغذائية للكاجو

 

إنّ حبوب الكاجو هي من افخر المكسرات وهي غنية بالكثير من المعادن ولعل ابرزها المغنيسيوم والحديد والفوسفور والسيلينيوم والزنك وتحتوي على مضادات الأكسدة، والبروتين. ويعتبر الكاجو من أفقر المكسرات بالدهون علماً أن حوالي ٨٢٪ من الدهون الموجودة فيه هي دهون غير مشبعة و٦٦٪ من هذه الدهون غير المشبعة هي دهون أحادية تشبه تلك الموجودة في زيت الزيتون.

ولحبوب الكاجو العديد من الفوائد الصحية اذ يعمل على  الوقاية من خطر الإصابة بسرطان القولون فهي تحتوي على النحاس ولديه القدرة على القضاء على الجذور الحرة، وهي أيضا مفيدة للوقاية من امراض القلب فهي تحتوي على حمض الأوليك الذي يعزز صحة القلب والأوعية الدموية ويعمل على خفض مستويات الدهون الثلاثية. كما تعمل حبوب الكاجو الغنية بالمغنيسيوم والمواد المضادة للأكسدة بالحماية من ارتفاع ضغط الدم. وتعمل حبوب الكاجو على الحماية من هشاشة العظام وتكسرها.

 

الكاجو والرجيم

 

تعتبر حبوب الكاجو النيئة مفيدة جداً للأشخاص الذين يريدون خسارة الوزن رغم أنها غنية جداً بالسعرات الحرارية اذ تحتوي كل مئة غرام من الكاجو على ٥٥٣ سعرة حرارية. لكن حبوب الكاجو تعمل للمحافظة على الشعور بالشبع وعلى كبح الشهية  نظراً لما تحتويه من بروتينات وألياف ودهون غير مشبعة. وينصح خبراء التغذية بتناول حوالي ٢٨ غرام من الكاجو (١٦٠ سعرة حرارية) للمحافظة على الشعور بالشبع لحين موعد الوجبة الثانية. 

ويذكر أنه يجب تناول الكاجو نيئاً أو محمصاً دون اضافة لكي تتم الإستفادة منه. وفي هذا الإطار أشارت جودي كابلان، خبيرة التغذية والمتحدثة باسم الجمعية الاميركية للتغذية الى أنه يجب عدم تناول الكاجو المحمص في الزيوت أو المغلف حيث أن تسخينه في زيوت غير صحية قد يضر وقد يؤدي الى تلف العناصر الغذائية الهامة في الكاجو.

 

اقرأوا المزيد عن فوائد الكاجو من خلال موقع صحتي:

 

اليكم فوائد الكاجو للشعر والبشرة

الكاجو... طبيب الصحة الجنسية

٤ اطعمة غنّية بالدهون الصحية

‪ما رأيك ؟