النشويات المعقدة...لماذا يحتاجها الجسم؟

النشويات المعقدة... لماذا يحتاجها الجسم؟

ما هي النشويات المعقدة

تعتبر النشويات من المغذيات الرئيسية ومن مصادر الطاقة الأساسية في الجسم. لا تشجع بعض أنظمة إنقاص الوزن على تناول النشويات، لكن المفتاح هو إيجاد النوع الصحيح وعدم تجنبها تماماً. ولكن، ماذا عن النشويات المعقّدة؟ وهل هي صحية؟

 

ما هي النشويات المعقدة؟

تعتبر النشويات المعقدة من المغذيات "الصحية" بسبب السلسلة الطويلة من السكريات التي تتكون منها، والتي يستغرق الجسم وقتاً أطول لتكسيرها. هذا يعني انه بعد تناولها لن ترتفع نسبة السكر في الدم في جسمكم بشكلٍ كبير وتنخفض بسرعة، وهذا ما يحافظ على شعوركم بالشبع لساعاتٍ طويلة.

تحتوي الأطعمة التي تحتوي على النشويات المعقدة عادةً على فيتامينات وألياف ومعادن أكثر من الأطعمة التي تحتوي على النشويات البسيطة. على سبيل المثال، توفر الحبوب الكاملة، مثل دقيق القمح الكامل والكينوا والأرز البني والشعير والذرة والشوفان، عناصر غذائية أكثر من الحبوب المصنعة، مثل الأرز الأبيض والخبز والمعكرونة والسلع المخبوزة المصنوعة من الأبيض دقيق.

 

ما هي الأطعمة التي تحتوي على النشويات المعقّدة؟

الحبوب الكاملة

تعتبر الحبوب الكاملة مصادر جيدة للألياف والنشويات المعقّدة وكذلك البوتاسيوم والمغنيسيوم والسيلينيوم. اختاروا الحبوب الكاملة الأقل معالجة مثل الكينوا والحنطة السوداء والمعكرونة المصنوعة من القمح الكامل.

 

الخضروات

من بين الخضروات الغنية بالنشويات المعقدة التي يجب تناولها بشكلٍ معتدل نذكر البطاطا، الجزر والبازيلاء الخضراء. ولكن، في ما يتعلّق بالبطاطا، فيفضّل تناولها مشوية او مسلوقة. كما ويمكن ايضاً تناول الخضروات الغنية بالالياف الغذائية والنشويات المعقدة، بما في ذلك البروكلي والخضروات الورقية.

 

الفواكه

يمكنكم تناول التفاح والتوت والموز، ولكن تجنبوا الفاكهة المعلبة لأنها تحتوي عادة على شراب مضاف غني بالسكر.

 

البقوليات

تميل هذه الوجبات الخفيفة إلى تصنيفها على أنها غنية بالنشويات المعقدة، وهي تعزز الشعور بالشبع وقليلة السكر وتوفر الطاقة. نذكر من بين هذه الأطعمة العدس، الحمص، فول الصويا، الفاصوليا.

 

منتجات الألبان

ان الحليب ومنتجات الألبان غنية بالنشويات المعقّدة، من هنا يمكنكم تناول هذه مشتقات هذه الأطعمة القليلة الدسم.

 

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟