النظام الغذائي النباتي… كيف يؤثر على صحتنا؟

النظام الغذائي النباتي… كيف يؤثر على صحتنا؟

إن النظام الغذائي النباتي هو نظام يعتمد فقط على تناول الأغذية ما عدا اللحوم والأسماك والدواجن. وهناك بعض الأشخاص الذين يتناولون في نظامهم الغذائي النباتي مشتقات الحيوانات كالبيض ومنتجات الحليب أما البعض الآخر فيمتنعون عن كل شيء حيواني أو مصدره حيواني فيأكلون البذور والخضار والفاكهة والبقوليات والتوفو. وفي هذا المقال اليوم من صحتي سنتكلم عن هذا النظام الغذائي النباتي و تأثيره على الجسم.

 

النظام النباتي والصحة

 

يساعد هذا النظام الغذائي على تخفيض مستوى الكولسترول وعلى تخفيض معدل الوفيات الناجم عن أمراض القلب وخفض معدلات الإصابة بالسرطان ذلك لأن النباتيين يتمتعون بالـ BMI (كتلة الجسم) أقل من الأشخاص الطبيعيين. كما وأن النباتيين لا يعانون من مشاكل في ضغط الدم لأن الاطعمة الغذائية لا تحتوي على الكثير من الملح.

 

ومن أصعب الاطعمة التي يهضمها الجسم هي اللحوم والأسماك فينصح في بعض الأحيان الأشخاص بتناول الفواكه والخضراوات التي تساهم بالتخلص من الفضلات. الى جانب ذلك فإن العديد من الأطباء ينصحون مرضى السكري على تناول الحبوب الكاملة والفاكهة والخضار لتحقيق التوازن في الجسم من ناحية السكر، هذا وأن اتباع نظام غذائي نباتي يحسن من صحة الأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري. لذلك فإنّ النظام النباتي مفيد جداً للجسم شرط ان يحصل على ما يحتاجه من مغذيات دون اي نقص.

 

النظام الغذائي النباتي أثناء الحمل

 

النظم الغذائية النباتية المخططة مناسبة لجميع المراحل ويكمن القلق في القييد بالأطعمة فلهذا ولمنع حدوث أي نقص يجب القيام بالفحوصات الطبية للكشف عن مستوى الهيموغلوبين وأيضاً مخزون الحديد؛ في حال وجود النقص يجب اللجوء فوراً الى المكملات الغذائية.

 

فيتامينات وأطعمة خاصة بالنباتيون

 

يجب على كل النباتيين الحرص على تناول كل الأطعمة المتنوعة التي تحتوي على الفيتامينات التالية:

- البروتين، الحديد، الكالسيوم، الزنك، فيتامين B 12، الأوميغا 6، الريبوفلافين، والأوميغا 3.

نذكر من هذه الأطعمة: البيض، الحبوب المدعمة، الخضار الورقية الخضراء، البازلاء مشروبات الصويا اللوز بذور الكتان الجوز وزيت الكانولا.

 

اقرأوا المزيد عن النظام النباتي من خلال الروابط التالية:

 

حضّري الهامبرغر النباتي في المنزل

تناول السمن النباتي خطر يهدد الحياة

نظام غذائي مناسب للحامل النباتية

‪ما رأيك ؟