اليكم هذه النصائح لزيادة الوزن بطريقة صحية

اليكم هذه النصائح لزيادة الوزن بطريقة صحية

ان العديد من الأشخاص يعانون من مشكلة نقصان الوزن، وهذه المشكلة قد توازي بخطورتها الزيادة في الوزن. وعادة ما يرافق نقصان الوزن فقدان للطاقة والشعور الدائم بالإرهاق والتعب، وعدم القدرة على تحمل اعباء النهار وقلة في التركيز. كما ان نقصان الوزن يعني نقص في معظم العناصر الغذائية المهمة والضرورية كالبروتين، الفيتامينات، المعادن والاحماض الدهنية والكالسيوم والبوتاسيوم المهمين للعظام مما قد يؤدي الى آلام وتشجنات في العضلات وارتفاع حدوث الكسور. كما قد يعاني الشخص من فقر الدم نتيجة نقص الحديد في الجسم. كذلك تكون مناعة هؤلاء الاشخاص ضعيفة ويكونون أكثر عرضة من غيرهم للاصابة بالامراض المزمنة من نزلات برد وانفلونزا وغيرهها من أمراض لها علاقة بالمناعة.

 

اسباب النحافة الزائدة وعدم زيادة الوزن

 

ان العديد من الأسباب الصحية والنفسية يمكن ان تؤدي الى عدم قدرة الشخص على زيادة وزنه ومنها:

- عدم القدرة على تمييز الشعور بالجوع

- مشاكل في الغدة الدرقية وفرط نشاطها او مشاكل الامتصاص المختلفة

- الاكتئاب أو القلق أو الضغط كلها امور قد تؤدي الى انخفاض الشهية للاكل

- حساسية على الغلوتين وهي شائعة جداً

 

كيفية زيادة الوزن بطريقة صحية؟

 

- العمل على زيادة السعرات الحرارية عبر تناول العناصر الغذائية الصحية، فالأمر  لا يقتصر فقط في زيادة الوزن على زيادة السعرات الحرارية وانما على نوعية الأكل المنوي تناولها لأن السعي يجب أن يكون زيادة الوزن بشكل صحي. لذا ينصح الأشخاص الذين يرغبون بزيادة وزنهم بتناول بعض الأطعمة الدسمة التي تعطي الكثير من السعرات الحرارية كالحليب واللبن الكامل الدسم، مزيج الشوفان مع الحليب كامل الدسم والسكر أثناء الليل، الفواكة المجففة والمكسرات النية، السكريات والعسل.

 

- الحرص على تناول ٣ وجبات يومياً مع زيادة الوجبات الخفيفة، فهي تعمل على زيادة الوزن وتنشيط المعدة بشكل كبير. 

 

- تناول كميات أكثر من الطعام ومن المحبذ أن تحتوي الوجبات الرئيسية على البروتين، النشويات، الدهون غير المشبعة، والخضراوات الغنية بالألياف.

 

- زيادة حجم العضلات عبر تناول الأطعمة الغنية بالبروتيين كالدجاج والسمك، وبالكربوهيدرات كالأرز؛ كما ينصح بالقيام ببعض انواع الرياضة التي تزيد من حجم العضلات والإبتعاد عم الرياضات التي فيها ارهاق وتؤدي الى خسارة الوحدات.

 

اقرأوا المزيد عن مشااكل زيادة الوزن من خلال هذه الروابط:

 

هل تعانون من زيادة الوزن من دون سبب معروف؟

أسباب غير متوقعة لزيادة الوزن

لماذا يؤدي الزواج الى زيادة الوزن؟

‪ما رأيك ؟