هكذا نحسن من أداء الجهاز الهضمي

هكذا نحسن من أداء الجهاز الهضمي

يعاني الجهاز الهضمي أحياناً عند الشخص من بعض المشاكل في عملية الهضم مما ينتج عنه مشاكل أخرى كبيرة تمس الجسم ككل. نحن اليوم ومن خلال هذا المقال من صحتي سنقدم لكم كيفية تحسين أداء الجهاز الهضمي.

 

- توازن البكتيريا الجيدة: من الممكن أن تؤثر عوامل كثيرة في الجسم كالإجهاد وقلة النوم مع المضادات الحيوية والتقدم في العمر الى جانب التغذية السيئة على التوازن الجيد للبكتيريا الجيدو في الجهاز الهضمي. من هنا يحتاج الشخص الى تناول البروبيوتيك أو اللبن وهذا المكون يتواجد أيضاً في بعض الحبوب الكاملة ويقود تناوله الى توازن البكتيريا الجيدة في الجسم.

 

- تناول الألياف: يساهم التناول المستمر للتفاح بإمداد الجسم بالألياف الغذائية التي تساهم في تعزيز وظيفة الأمعاء. الى جانب ذلك تحتوي الحبوب الكاملة على ألياف الى جانب الفواكه والخضراوات، والألياف تساهم في الشعور بالشبع مما يساهم في ضبط الوزن.

 

- شرب المياه: المياه مهمة وضرورية لعمل الجهاز الهضمي وعملية الهضم تحتاج الى ترطيب كاف لكي تسير على النحو السليم ولبلوغ هذا الهدف يمكن إضافة بعض حبات الفاكهة الى الماء لتعزيز النكهة.

 

- الأكل القليل: تعد الوجبات القليلة الحجم مهمة خلال النهار لأنها تساهم في تحكم الجسم بنسبة السكر في الدم، وهذا الامر يجنّب الإنسان الشعور بالجوع الشديد مما يمنعه من تناول كميات كبيرة من الأكل دفعة واحدة.

 

- الرياضة: تسمح الرياضة للجهاز الهضمي بنقل الطعام الى الأمعاء الغليظة بشكل سريع ومن الممكن أن يمارس الشخص الرياضة الخفيفة التي يحبها.

 

- الأكل ببطء: إن الإبطاء في مضغ الطعام يساعد في زيادة الأنزيمات المسؤولة عن الهضم في الفم مما يحسن عملية الهضم ويقلل الغازات.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل الجهاز الهضمي عبر الروابط التالية:

 

اكتشفوا ابرز الاورام التي يمكن ان تصيب الجهاز الهضمي

اطعمة مفيدة للجهاز الهضمي

سوء الامتصاص... خلل في الجهاز الهضمي يمكن علاجه

 

‪ما رأيك ؟