تعلّمي الطريقة الصحيحة لشواء الخضار

تعلّمي الطريقة الصحيحة لشواء الخضار

الخضار المشوية تكتسب طعماً شهياً ورائحة مستحبة، وتحتفظ بمعظم قيمتها الغذائية لعدم وجود سائل تتسرب إليها المواد الغذائية كما في السلق مثلا.

 

شواء الخضار

 

- احذري شراء الخضار المعلبة ويفضل المجمدة، ولكن الاولوية هي للخضار الطازجة.

 

عند الشواء، اختاري الوحدات الكبيرة أو المتوسطة الحجم من الخضر، أمّا الصغيرة فلا تصلح للشوي، لسرعة جفافها وصغر كمية الجزء اللحمي داخل القشرة كالبطاطا المشوية.

 

وفي هذه الطريقة تغسل الخضار جيدا وتجفف وتدهن بالسمنة أو الزيت قبل وضعها في الفرن، حتى تلين القشرة ولا تنكمش كثيرا وتكتسب طعما مستحبا. كما تثقب بعض الخضر بالشوكة كالبطاطس أو تشق بسطحها العلوي حتى يسمح للبخار بالخروج ويساعد على سرعة نضجها.

 

وصفات شواء سريعة

 

- جربي طحن الثوم مع الزنجبيل طحناً ناعماً، وضعيه في علبة بلاستيك واستخدميه مع الخضار الاخرى التي تريدين شواءها، وستحصلين على نكهة رائعة بفضل الزنجبيل.

 

- الجزر بالتوابل: أخلطي الجزر المقشّر مع الكمّون والملح والفلفل الأسود. اسعفيه في النار، ثم ارفعيه عن النار قبل أن يُشوى بشكل مبالغ به.

 

- الشمندر المشوي: أدهني شرائح من الشمندر بزيت الزيتون واشويها ببطء، إلى أن تصبح طريّة وتميل إلى اللون البني.

 

- الطماطم المشوية: استخدمي حبّات الطماطم الكاملة وامسحيها بزيت الزيتون مع رشّ الملح والفلفل الاسود، ثم اشوي الطماطم الى أن تصبح ساخنة وانتبهي ألا تحرق.

 

- الذرة المشوية: يمكن شواء قرون الذرة كما هي، أو تقطيعها الى نصفين. ويمكن أن تقدّميها مع صلصة التارتار أو أي صلصة أخرى ترين أنّها تلائم طعم الذرة. 

‪ما رأيك ؟