حساسية القمح تعرّضكم لمضاعفات كثيرة... ما هي أبرزها؟

حساسية القمح تعرّضكم لمضاعفات كثيرة... ما هي أبرزها؟

حساسية القمح هي ردّ فعل تحسسي تجاه الأطعمة التي تحتوي على هذا العنصر الغذائي. ويمكن أن تحدث تفاعلات الحساسية بسبب تناول القمح وأيضاً عن طريق استنشاق دقيق القمح.

يمكن ان نجد القمح في العديد من الأطعمة، بما في ذلك بعض الأطعمة التي قد لا تخطر على بالكم، مثل صلصة الصويا والآيس كريم والنقانق. قد تكون الأدوية ضرورية لإدارة تفاعلات الحساسية إذا تناولتم القمح عن طريق الخطأ، بالإضافة الى تجنب الأطعمة التي تحتوي على هذا المكوّن الغذائي.

 

مضاعفات تحسس القمح

1

الإسهال او الإمساك

ان من يعاني من تحسس القمح، قد يلاحظ بعض الاضطرابات في المعدة مثل الإسهال او الإمساك. في بعض الأحيان يكون وجود مثل هذه المشاكل الهضمية أمراً طبيعياً، ولكن قد يشير التعرض لها بشكلٍ مستمرّ إلى وجود حالة كامنة. قد يلاحظ من يعاني من تحسس القمح من ان التبرز يصاحبه رائحة قوية وكريهة، لأن الحالة تسبب ضعف امتصاص المغذيات.

2

الانتفاخ

من المضاعفات الشائعة الأخرى التي يُبلغ عنها الأشخاص في حالات تحسس القمح هي الانتفاخ. الإفراط في تناول الطعام هو السبب الأكثر شيوعاً للانتفاخ، ولكن يمكن أن يحدث لعدد من الأسباب المختلفة. عند الأشخاص الذين يعانون من تحسس القمح، يمكن ان يرتبط الإنتفاخ بتراكم الغازات في البطن، خصوصاً بعد تناول المنتجات التي تحتوي على القمح.

3

الإرهاق

الإرهاق من الأعراض الأخرى التي قد يصعب على الأشخاص تحديدها، حيث يمكن أن يكون لها العديد من الأسباب المختلفة، وكثير منها لا يرتبط بأي حالة طبية. ولكن الإرهاق ايضاً من بين اهم المضاعفات التي تصيب من يعاني من تحسس القمح. فهو قد يشعر بشكلٍ دائم بالتعب الذي يؤثر سلباً على ادائه اليومي.

 

4

طفح جلدي

ان من يعاني من تحسس القمح يكون عرضةً ايضاً لمضاعفات عديدة مثل الطفح الجلدي والحكة أو تورم في الجلد. على الرغم من انه في بعض الحالات قد يكون الطفح الجلدي يشير الى حالاتٍ صحية مختلفة، الّا انه من الممكن ان يشير ايضاً الى مضاعفات تحسس القمح.

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقرءة مزيد من المقالات عن التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

لماذا يجب أن تواظبوا على تناول الروبيان المشوي؟

فوائد صحية وجمالية تحصلون عليها عبر تناول كوب يومي من عصير الطماطم

أي اطعمة تحتوي نسبة عالية من الفركتوز؟

‪ما رأيك ؟