استفيدوا من الألياف مع التقدم بالعمر

استفيدوا من الألياف مع التقدم بالعمر

للألياف فوائد عديدة على صعيد ضبط مستوى السكر في الدم، مكافحة الكولسترول وتحسين الهضم وذلك عند أي شخص وفي كل المراحل العمرية، لكن في هذا الموضوع من موقع صحتي سنركز على فوائد الألياف للمسنين في بعض النقاط المحورية المهمة.

 

فواد الألياف لعملية الهضم

 

تعد الألياف مهمة في عملية الهضم بخاصة عند المسنين الذين يعانون من الإمساك. فزيادة كمية الألياف المتناولة يومياً تحسن من صحة الجهاز الهضمي كما وأن الألياف تنظم حركة الأمعاء وتقلل من الإمساك وتساعد في خفض الإسهال بحال حصوله لأن الألياف تمتص السوائل. إن اتباع نظام غذائي عند المسنين يحتوي على كمية عالية من الألياف يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم. مع الإشارة في الإطار عينه الى ضرورة شرب الكثير من الماء عند زيادة كمية الألياف المتناولة يومياً لأن الألياف من دون سائل تصبح جافة وصلبة داخل الجهاز الهضمي. 

 

زيادة الألياف تكافح الكولسترول

 

من الممكن ان يساعد تناول الألياف في الأطعمة اليومية من منع الكولسترول الضار من الارتفاع وبالتالي السيطرة عليه تصبح أسهل وذلك وفق دراسة أجريت في جامعة أريزونا. من الجدير بالذكر هنا أن الألياف القابلة للذوبان موجودة في التفاح والشوفان والفول وقادرة على التخلص من الأحماض الصفراوية التي تتكون من الكولستيرول وهذا الأمر يساعد في خفض مستويات الكولسترول في الدم.

 

تخفيف الوزن

 

من الصعب أن يقوم الشخص المسن بحركة او رياضة معينة في بعض الأحيان لذلك يعد تناول الألياف هو الحل الأساسي لأن هذا الأمر يساهم في تخفيف الوزن فالأطعمة التي تحتوي على الألياف تتسبب بانتفاخ في الجهاز الهضمي وغلق المعدة لفترة اطول وهذا الأمر يساعد على الشعور بالشبع والارتياح بعد تناول الطعام.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن طرق اهتمام المسنين بصحتهم:

 

الشيخوخة وتغيراتها... حاربوها بالغذاء!

أهم النصائح لتأجيل ظهور علامات الشيخوخة

نصائح غذائية للمسنين ليحافظوا على صحّتهم

‪ما رأيك ؟