اتبعوا هذه النصائح لنوم هادئ في رمضان

اتبعوا هذه النصائح لنوم هادئ في رمضان

مع بدء الإفطار وتناول الطعام بعد صوم النهار قد ينزعج البعض خلال فترة النوم أو يواجهون ساعات من الأرق. لذلك سنقدم لكم نصائح للنوم في رمضان من خلال هذا الموضوع من صحتي.

 

المحافظة على الساعة البيولوجية

 

إن المحافظة على الروتين في عملية النوم والاستيقاظ أمر مهم جداً لأن النوم والاستيقاظ في الوقت نفسه من اليوم يساعد في الحفاظ على انتظام الساعة البيولوجية للجسم.

 

لا تناموا خلال اليوم ولا تسترسلوا في النوم صباحاً

 

إن تقليل ساعات النوم يزيد الرغبة بالنوم وإن كان من الصعب الإمتناع عن النوم فيجب مثلاً أن ينام الشخص في النهار فقط نصف ساعة أي من بداية ساعات بعد الظهر وليس في وقت متأخر من الظهيرة لأنه سيتسبب له بالأرق.

 

تنويع الوجبات

 

تنويع الوجبات له علاقة مباشرة بموضوع النوم فالأشخاص الذين ينوعون وجباتهم ويتبعون نظاماً صحياً متنوعاً ينامون لفترات أطول وأفضل لذلك ننصحكم بتناول وجبة غنية بالكربوهيدرات وفقيرة بالبروتينات وكوب من الحيب قد يساعد في عملية الاسترخاء.

 

تجنبوا الكافيين

 

لا يجب شرب المواد التي تحتوي على الكافيين على مدى ست ساعات قبل النوم لأنها منبهة ومدرة للبول وستصبح ساعات النوم بسببها متقطعة. 

 

ممارسة الرياضة

 

إن ممارسة الرياضة أمر ضروري لتنظيم الساعة البيولوجية للجسم وهي مفيدة جداً في الصباح ولا ينصح بأن تمارس في الليل لأنها قد تزيد من ساعات اليقظة.

 

تنظيم مكان النوم

 

يجب ان يكون السرير مريحاً مع الوسادة والشراشف المناسبة لينعم الشخص بالراحة فيخلد الى النوم.

 

عدم الإكثار من الأكل في فترة بعد الظهر

 

حاولوا أن تأكلوا للمرة الأخيرة قبل ثلاث ساعات من النوم لتجنب عسر الهضم أو حدوث أي مشكلة في الأمعاء مما سيتسبب لكم بالأرق خلال الليل.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الساعة البيولوجية من موقع صحتي:

 

اكتشفوا طريقة ضبط ساعتكم البيولوجية!

لماذا نعاني من صعوبة للاستيقاظ صباحاً؟

النوم والساعة الحيوية

‪ما رأيك ؟