اخصائية التغذية راشيل قسطنطين تكشف اسرار التوابل وخصائصها العلاجية

اخصائية التغذية راشيل قسطنطين تكشف اسرار التوابل وخصائصها العلاجية

راشيل قسطنطين - إجازة في علم التغذية وتنظيم الوجبات وماجستير في التغذية السريرية

 

تحتل التوابل مكانة واسعة في الأطباق العربية لقدرتها على إضفاء نكهة شهيّة إلى الطعام، وهي  تأتي من مجموعة متنوعة من النباتات الاستوائية والأشجار، مثل البذور، الفواكه، الجذور والبراعم. وتتوفر عادة بأشكال جافة، وهي تضيف كمية لا تذكر من السعرات الحرارية للغذاء، في المقابل تلعب دورًا كبيرًا في إضافة النكهة والمتعة للاغذية والمشروبات. 

 

وتحمل العديد من التوابل والاعشاب صفات وخصائص صحية وعلاجية. وهي غنية جدًا بمضادات الأكسدة. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي على مغذيات عديدة  (phytonutrients)، مثل الكاروتينوييد والفلافونوييد (carotenoids & flavonoids)، وأنواع اخرى من الفينوليك (phenolics)، وجميعها تتضمن خصائص غذائية. واليكم أهمّ الأنواع التي اظهرت الدراسات خصائصها الصحّية.


القرفة

 

تحتوي على البوليفينول المضادة للتأكسد وتساعد على تحسين تنظيم السكر في الدم ما يجعل القرفة من التوابل المثالية لمرضى السكّري. كما تساعد على تعزيز عملية الأيض وقد أظهرت الدراسات أنّ القرفة تخفّض مستويات التريغليسريد، والكولسترول السيّئ (LDL)، ومجموع الكولسترول في الدم.

 

أظهرت دراسة حديثة عام ٢٠١٣ أن القرفة تحتوي على المركبات التي يمكن أن تساعد في الوقاية من مرض الزهايمر . فهي تحتوي على المركبات (سينمالدهيد ايبيكاتشين) التي تقي من مرض الزهايمر كما يمكن أن تحمي ضد عدد من الاضطرابات العصبية المرتبطة بالعمر وتساعد في تحسين وظيفة الادراك. ووفقاً لدراسة اجريت من قبل وزارة الزراعة في الولايات المتحدة، يمكن للمركبات في خلاصة القرفة ان تساعد على منع خلايا المخ من التورم ، وبالتالي تقليل المضاعفات المرتبطة بإصابات الدماغ والسكتة الدماغية.

 

 بما أن القرفة سهلة ومتعدّدة الإستعمال يمكن مزجها مع الحليب أو رش القليل منها على الاطعمة المختلفة حتى اللحوم، فهي اضافة لذيذة لأي طعام.

 
‪ما رأيك ؟