فوائد الثريد وطريقة تحضيره

فوائد الثريد وطريقة تحضيره

كان الثريد يحضّر سابقاً من اللبن والخبز، أما الآن فكثيرات تقمن بتحضره من اللحم أو الدجاج و الخضار والخبز العربي فما هي قيمته الغذائيّة وفوائده؟ وكيف يتمّ تحضيره؟.

 

قيمته الغذائيّة وفوائده

 

- لجعل الثريد وجبة غذائية متكاملة ينصح باستخدام مجموعة متنوعة من الخضار مثل البامية  والكوسا والبطاطس وغيرها، كما يمكن إضافة اللوبة أو النخج بالإضافة إلى كميّة قليلة من اللحم. 

 

- يفضل دائماً إزالة الشحوم من اللحم وفي حال تحضير الثريد من الدجاج فيجب إزالة جلد الدجاج قبل تحضير الصالونة.

 

- الثريد مفيد للشخص البدين لأن الصالونة تحتوي على نسبة كبيرة من الماء والخضار وتمنع الشعور السريع بالشبع، بشرط ألا يتناول البدين كميّات كبيرة من الخبز. ويعتبر الثريد مع التمر والسلطة وجبة غذائية كاملة.

 

- يتألف الثريد من الماء بنسبة ٧٥% ومن البروتين بنسبة ٧% والدهون بنسبة ٣٥% وكوب واحد من الثريد يعطي ما يقارب 214 سعرة حرارية. 

 

- نظراً لاستخدام اللحم في الوصفة فإن الثريد مصدر جيد لعنصر الحديد ويحتوي كذلك على نسبة لا بأس بها من الفيتامين ج المهم للنمو والوقاية من الأمراض.

 

تحضير الثريد

 

- قومي بتحمير خمس بصلات ورأس ثوم مدقوق مع الفلفل الأخضر في قدر ثم اضيفي كيلوغرام من لحم البقر او الدجاج وحرّكي لمدّة خمس دقائق.

 

- أضيفي الكوسا المقطع إلى المزيج وحرّكيه، ثم أضيفي أربع حبّات طماطم مقطعة وعلبة معجون طماطم وحركيه قليلا ثم أضيفي ملعقة صغيرة من كل من القرفة، والفلفل الأسود، والكمون، والكاري، والكركم، والبزار، والفلفل الأحمر، والكزبرة الطازجة، والبقدونس، وخمس قطع من الليمون الأسود وكوبين من الحمص المسلوق نصف سلقة، وحرّكي المزيج واتركيه على نار هادئة مدّة نصف ساعة ثمّ أضيفي إليه ماء السلق واتركيه على النار إلى أن ينضج.

 

- بعد نضج المحتوى أزيلي الدجاج والخضار من القدر وضعي خبز التنور الخفيف والمقطع إلى قطع كبيرة وأتركي المزيج على النار إلى أن يتشرب ويصبح جاهزاً للأكل.

 

- أسكبي المزيج في الصحن المعد التقديم وضعي الدجاج أو اللحم مع الخضار من فوق وقدميه لضيوفك والعائلة.

 

اليكِ الطريقة الصحيحة لحفظ الدجاج

 

‪ما رأيك ؟