لماذا يجب ان تجعلوا العدس الاسود جزءاً من نظامكم الغذائي؟

لماذا يجب ان تجعلوا العدس الاسود جزءاً من نظامكم الغذائي؟

البقوليات هي من أفضل الأغذية التي ينصح بها لجسم الإنسان ومن بين البقوليات المهمة يبرز العدس الأسود الذي يضم في داخله عدداً كبيراً من الفوائد التي سنحدثكم عنها اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي حول فوائد العدس الاسود لجسم الإنسان وضرورة تناوله.

 

أنواع العدس

 

العدس ينتمي الى فئة البقوليات وهو يتواجد بألوان مختلفة ومنها الأخضر والأصفر والبني والبرتقالي ويعد العدس مصدراً أساسياً للألياف والحديد والكالسيوم والكربوهيدرات وعناصر أخرى كثيرة. يعادل الكوب من العدس 230 سعرة حرارية من البروتين، والكربوهيدرات والفيتامينات والألياف المهمة للجسم بشكل كبير الى جانب انه يضم كمية قليلة من الدهون والكولسترول.

 

فوائد العدس الاسود

 

نجد في العدس الأسود الكثير من الألياف التي تساهم في الحفاظ على مستوى الكولسترول والسكر في الدم كما أن قشور العدس تمنع الإمساك وتحافظ على ليونة المعدة وتحرق الدهون. العدس الأسود هو مصدر مهم للبوتاسيوم الذي يفيد في الحفاظ على صحة القلب والشرايين ويحمي من السرطانات المختلفة. يحافظ العدس الأسود على صحة العظام وقوتها ويحميها من الهشاشة ومن التكسر لانه يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم. بما أن نسبة الدهون قليلة في العدس فهو يحافظ على صحة الجسم ويحميه من الأنيميا أي من فقر الدم فالحديد فيه يتواجد بنسب عالية. العدس الأسود غني بالفيتامين B لذلك يدعم الأعصاب ويحميها ويقويها وهو مفيد لزيادة وزن الاطفال ومساعدتهم على النمو كما أنه عامل مساعد لإدرار البول والتخلص من السموم في الجسم. يساعد العدس الاسود المرأة المرضعة على إفراز الحليب ويساعد على فتح الخراجات من خلال سلقه بالماء وهرسه واستخدامه ككمادات.

 

اليكم المزيد من فوائد العدس من خلال الروابط التالية:

 

لكل مرضى السكري... العدس هو سندكم!

اليكِ طريقة تحضير شوربة العدس وفوائدها

رجيم شوربة العدس لانقاص الوزن بطريقة سليمة

‪ما رأيك ؟