فوائد صحية مذهلة تحصلون عليها عند تناول العدس البرتقالي!

فوائد صحية مذهلة تحصلون عليها عند تناول العدس البرتقالي!

رشا أيوب

يعتبر العدس من بين أنواع البقوليات التي تدخل في العديد من أنواع المأكولات الصحية، لما يوفره من عناصر غذائية أساسية وضرورية. يأتي في العديد من الألوان مثل الأخضر والبني والأسود والبرتقالي، ولكلّ منها فوائد صحية مهمة جداً. ولكن، في السطور القادمة سوف نطلعكم على ابرز فوائد العدس البرتقالي، فتابعوا القراءة.

 

فوائد العدس البرتقالي

1

مصدر ممتاز للألياف

 يحتوي كوب واحد من العدس البرتقالي المطبوخ على حوالي 40 غراماً من الكربوهيدرات منها 15 غراماً من الألياف الغذائية. وهذا يعني أن استهلاك العدس البرتقال يشتمل على 44% من الألياف اليومية الموصى بها للرجال و 53% للنساء. وبالمثل، يوجد 3.6 غرام من السكر في كل كوب من العدس البرتقال المطبوخ مما يعني أن له تأثيراً منخفضاً في زيادة مستويات السكر في مجرى الدم.

2

نسبة عالية من البروتين

 كوب واحد من العدس البرتقالي يحتوي على 17.8 غرام من البروتين الذي يلبي 32% من متطلبات البروتين للرجال و 38% للنساء. على الرغم من أن العدس البرتقالي لا يحتوي على ما يكفي من الأحماض الأمينية، إلا أن تناوله مع مصادر أخرى للبروتين النباتي مثل الحبوب الكاملة والفاصوليا السوداء يمكن أن يكمل الأحماض الأمينية التي يحتاجها جسمكم في يوم واحد.

3

غني بفيتامينات B

العدس البرتقالي يوفر كمية كبيرة من فيتامينات B، مثل فيتامين B6 وحمض البانتوثنيك والثيامين. وبالمثل، يحتوي العدس البرتقالي المطبوخ على 358 ميكروغراماً من فيتامين B9 المعروف أيضاً باسم الفولات. إن تناول كوب واحد فقط من العدس البرتقالي المطبوخ يوفر 90% من 400 ميكروغرام من الفولات التي يحتاجها البالغين. حمض الفوليك ضروري في تصنيع خلايا الدم الحمراء والحمض النووي للمساعدة في استقلاب الطاقة.

4

مصدر للحديد

يوجد 6.6 ملليغرام من الحديد في كوب واحد من العدس البرتقالي المطبوخ. يحتاج الرجال إلى 8 ملليغرام من هذا المعدن وهذا يلبي 82% من الاحتياجات اليومية للرجال. من ناحية أخرى، تحتاج النساء إلى 18 ملليغرام من الحديد، وبالتالي فإن كوباً واحداً من العدس البرتقالي المطبوخ يوفر 37 % من الاستهلاك اليومي الموصى به من هذا المعدن للنساء.

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟