فوائد للتوت الأحمر قد تفاجئكم حقاً!

فوائد للتوت الأحمر قد تفاجئكم حقاً!

التوت الأحمر هو من أنواع الثمار الرائعة، التي يمكن إضافتها إلى الحلويات أو المشروبات أو السلطات أو استخدامها لتزيين الأطعمة الأخرى مثل الفطائر. وبما أن التوت الأحمر غنيّ بالفوائد الصحية المتنوعة، إليكم أهمها من خلال السطور القادمة.

 

فوائد التوت الأحمر

1

غنيّ بمضادات الأكسدة

يحتوي التوت الاحمر على مضادات الأكسدة التي تساعد في القضاء على الجذور الحرة. نذكر أن الجذور الحرة هي جزيئات غير مستقرة مفيدة بكميات صغيرة ولكنها يمكن أن تضر الخلايا عندما ترتفع أعدادها، مما يسبب الإجهاد التأكسدي. التوت الأحمر هو مصدر كبير لمضادات الأكسدة، مثل الأنثوسيانين وحمض الإلاجيك وريسفيراترول. بالإضافة إلى حماية الخلايا، قد تقلل هذه المركبات النباتية من خطر الإصابة بالأمراض.

2

يساعد في تحسين نسبة السكر في الدم واستجابة الأنسولين

يحسّن التوت الأحمر مستويات السكر في الدم والأنسولين. تشير دراسة أجرها علماء من جامعة University of Eastern Finland إلى أن التوت الاحمر قد يحمي الخلايا من ارتفاع مستويات السكر في الدم، ويساعد على زيادة حساسية الأنسولين، وتقليل نسبة السكر في الدم واستجابة الأنسولين للوجبات عالية الكربوهيدرات. الأهم من ذلك، يبدو أن هذه الآثار تحدث في الأشخاص الأصحاء والذين يعانون من مقاومة الأنسولين.

3

 

تقليل الشعور بالجوع

التوت مصدر جيد للألياف، بما في ذلك الألياف القابلة للذوبان. من هنا، ووفقاً لدراسة أجراها علماء من جامعة Tufts University، أن استهلاك الألياف القابلة للذوبان يبطئ حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى تقليل الجوع وزيادة الشعور بالامتلاء. قد يقلل هذا الامر من تناول السعرات الحرارية الفارغة ويجعل إدارة الوزن أسهل.

 

4

منع الإصابة بمرض الزهايمر

إن مضادات الأكسدة في التوت مفيدة لمكافحة آثار العمر على الدماغ التي قد تكون وراء التغييرات التي تؤدي إلى التدهور المعرفي المرتبط بمرض الزهايمر. وفقاً للجمعية الكيميائية الأمريكية، إن التوت الاحمر يحتوي على مركبات كيميائية تسمى البوليفينول، والتي يمكن أن تساعد في منع مرض الزهايمر عن طريق تنظيف تراكم السموم الضارة بمرور الوقت.

لقراءة المزيد عن التوت اضغطوا على الروابط التالية:

فوائد التوت الازرق الصحيّة الكثيرة ستذهلكم حتماً!

التوت البرّي... وسيلتكم الفعّالة لخسارة الوزن بطريقة صحيّة وسريعة!

التوت البري المجفف طعام لا يمكن الاستغناء عنه

‪ما رأيك ؟