قولوا وداعاً للامساك مع القراصيا

قولوا وداعاً للامساك مع القراصيا

القراصيا او ما يعرف بالبرقوق المجفف، هي فاكهة صيفية، على شكل كرات صغيرة الحجم وذات ألوان متعددة منها الأحمر والأصفر والأسود والبرتقالي والأخضر، يصنع منها العصير او المربى. كثيرون منكم قد يعرفون ما هي القراصيا، ولكن يجهلون فوائدها الجمّة الصحية. في هذا المقال من موقع صحتي سنتطرق الى فائدة القراصيا في معالجة الامساك.

 

القراصيا مليّن فعال

 

ينتج الإمساك من أسباب عدة، أهمها التوتر وجفاف الجسم وعدم ممارسة التمارين الرياضية. وعادة ما يحتاج الشخص البالغ ما بين 25 الى  30 غراما من الالياف ليتجنّب الامساك، فالالياف لا تُمتص في الجهاز الهضمي، وبالتالي تقوم بإمتصاص الماء أثناء نزولها في القناة الهضمية وهذا يجعل قوام البراز غير صلب وبالتالي يمنع الامساك. وتعتبر القراصيا مليّنا قويا وفعالا للامعاء، لانها غنية بالالياف.

 

فخمس حبات من القراصيا توفر حوالى 3 غرامات من الألياف. ولكن عملها كمليّن يعتمد في الأساس على احتوائها على سكر السوربيتول، الذي يعمل بشكل خاص على حث حصول عملية الإسهال، كونه يتسبب في زيادة كميات الماء في الأمعاء الغليظة، ما يُؤدي إلى تسهيل إخراج الفضلات من الأمعاء. والسوربيتول يعمل ايضا كمنشط للقولون حيث يساعد على تقليل وقت عبور البراز، وبالتالي يقلل من خطر حدوث الامساك. 

 

كيف تؤكل القراصيا؟

 

لمعالجة الامساك، يجب تناول القراصيا في الصباح على الريق قبل أي طعام آخر، او يمكن نقع ثلاث حبات من القراصيا في ماء مغليّ لساعات عدة وتناولها على الريق. ويمكن إزالة البذور من القراصيا ووضعها في الخلاط الكهربائي وتحويلها الى عصير للإستفادة منها لأقصى الدرجات. ويمكن اكل الثمرات قبل النوم مباشرة. ويجب أن يبتعد الأشخاص المصابين بترسبات وحصى بالكلى عن تناول القراصيا لأنها تحتوي على املاح يمكن أن تزيد الأمر سوءا. 

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن موضوع الامساك من خلال موقع صحتي: 

 

حلول نافعة متبعة لعلاج الامساك

كيف يمكن التخلص من الامساك؟

اليكم هذه الطرق المفيدة لعلاج الامساك!

‪ما رأيك ؟