لا تتخلوا عن الحلبة في الشتاء

لا تتخلوا عن الحلبة في الشتاء

تنمو عشبة الحلبة في دول البحر المتوسط ولها استخدامات عديدة على نطاق واسع لمداواة بعض المشاكل الطبية، وهي أحد أنواع البقوليات التي يتم تناولها في فصل الشتاء لأن لها العديد من الخصائص المفيدة لجسم الإنسان وصحته. وتحتوي الحلبة على الكثير من المعادن والفيتامينات المفيدة خلال فصل الشتاء. وسنتعرف أكثر الى هذه العشبة الغنية بالفوائد المتنوعة.

 

- تعمل الحلبة على التخلص من ضيق التنفس والسعال وهي تساعد ايضاً على التخلص من الغازات والبلغم على الصدر. وقد استخدمت لعلاج الكثير من أمراض المرأة الحامل ولدر الحليب بسبب احتوائها على مادة الديوسجنين التي تساعد عمل هرمون الأستروجين الذي يزيد الخلايا اللبنية ويملء الثدي بالحليب. ويفضل تناولها بعد الولادة أو في آخر شهر من الحمل ويمنع تناولها في الأشهر الاولى منه لأنها قد تعرض المرأة الى خطر الإجهاض.

 

- بالنسبة لمرضى الكولسترول والسكري فإن الحلبة مفيدة لأنها تمتص الدهون الزائدة في الطعام وبالتالي تنقص نسبة الكولسترول في الدم. كما تقلل الحلبة نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري لذا ينصح بتناولها مطحونة ثلاث مرات يومياً قبل كل وجبة.

 

- يمكن استعمال مغلي ملعقة كبيرة من الحلبة في كوب ماء كبير وغسل الشعر به يومياً لأنه مفيد لطرد القمل وجميع الحشرات التي قد تسكن فروة الراس وقد يساعد على التخلص من تساقط الشعر وفي الحفاظ على صحته.

 

- لمعالجة الم العظام والمفاصل أثبتت الحلبة أنها الافضل بالقيام بهذه المهمة وذلك عن طريق مزج الحلبة المطحونة مع زيت السمسم ومعجون نبات الثوم ودهن مكان الإصابة بهذا الخليط.

 

الى جانب كل هذه الفوائد وغيرها فإن تناول الحلبة يكثر في فصل الشتاء لأن هذه العشبة تحارب البرد وتزود الجسم بالحرارة ليبقى دافئاً.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال هذه الروابط:

 

فوائد مشروب الحلبة للصحة والحمل

زيت الحلبة... أفضل الزيوت للعناية بالبشرة

اعشاب لا غنى لكم عنها لنزلات البرد

‪ما رأيك ؟