لا تتناولوا هذه الأطعمة إذا كنتم تعانون من مرض الكلى!

لا تتناولوا هذه الأطعمة إذا كنتم تعانون من مرض الكلى!

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى، إن اتباع نظام غذائي صحي يعني الاضطرار إلى إجراء تعديلات، وربما عدم تناول وجبة أو مشروب مفضل لديكم. هناك العديد من الأطعمة، حتى الصحية منها، والتي يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى تجنّبها، خصوصاً تلك التي تحتوي على مستويات عالية من المعادن، مثل الصوديوم والبوتاسيوم والفوسفور والتي تزيد من تلف الكلى.

 

أطعمة يجب ان يتجنبها مرضى الكلى

1

الأطعمة الغنية بالبروتين مثل المنتجات الحيوانية

المنتجات الحيوانية، مثل اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك والبيض هي أطعمة غنية بالبروتين. ولكن، الكثير من البروتين في نظامكم الغذائي يجعل كليتيكم تعمل بجهدٍ أكبر ويمكن أن يسرّع من تلفهما. من هنا، ونظراً لأن بعض البروتين لا يزال ضرورياً، يمكنكم الحصول عليه من الفواكه والخضروات، إضافةً إلى الخبز منخفض الصوديوم والأرز والمعكرونة.

2

الأطعمة المالحة

الملح، أو الصوديوم، مادة مضافة شائعة للعديد من الأطعمة، وخاصة المخللات وتلك المصنعة. من هنا، وبما ان الملح يعزز من احتباس السوائل في الجسم، يمكن أن يؤثر ذلك على ضغط الدم ويمنع الكلى من تعزيز توازن السوائل الصحيح في الجسم. لذلك ، تجنبوا المنتجات عالية الصوديوم مثل المخللات، صلصة الصويا والأطعمة المصنعة والمعالجة. تناولوا اطعمة منخفضة الصوديوم، وعند الطهي في المنزل، استخدموا التوابل والأعشاب للنكهة بدلاً من إضافة الملح.

3

الفواكه والخضروات عالية البوتاسيوم

يضع البوتاسيوم ضغطاً على كليتيكم، لذلك يجب أن يكون محدوداً في النظام الغذائي لأمراض الكلى. من هنا، يمكن ايجاد هذا المعدن في العديد من الفواكه ع مثل البطيخ والموز والبرتقال والخوخ والطماطم، بالإضافة الى منتجات الألبان والأفوكادو والنخالة والفول والعدس والمكسرات. تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من البوتاسيوم التفاح والعنب والفراولة والقرنبيط والخبز الأبيض والبيتا والدجاج والأرز الأبيض.

4

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم

معدن آخر هو الكالسيوم، يضرّ بصحة الكلى. أكثر الأطعمة المعروفة التي تحتوي على الكالسيوم هي منتجات الألبان، ولكنه متوفر أيضاً في العديد من الأطعمة نفسها التي تحتوي على مستويات عالية من الفوسفور. لذلك، من خلال تجنب هذه الأطعمة، فإنكم تقللون من كمية الفوسفور والكالسيوم في نظامكم الغذائي.

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

لقراءة المزيد عن حميات صحتي اضغطوا على الروابط التالية:

هل تعرفون ما هي نسبة السعرات الحرارية في التفاح؟

في 5 أيّام فقط إخسري الوزن الزائد مع رجيم التفاح والماء!

هل يساعد شاي الماتشا على التخسيس فعلاً؟

‪ما رأيك ؟