لتجنب حرقة المعدة...اليكم الأطعمة التي يجب الامتناع عن تناولها!

لتجنب حرقة المعدة...اليكم الأطعمة التي يجب الامتناع عن تناولها!

حرقة المعدة او الحموضة المعوية هي عبارة عن شعور بالحرقة في الصدر يمكن ان يسبب الكثير من الإزعاج. يمكن أن يساعد تجنب بعض الأطعمة، في علاج الأعراض والتقليل من الشعور بالحرقة بشكلٍ مستمرّ وخصوصاً بعد الأكل. ولكن، إذا كنتم تعانون من حرقة المعدة بانتظام، فيجب عليكم التحدث إلى الطبيب الذي قد يصف لكم الادوية المناسبة.

 

اطعمة تزيد من حرقة المعدة

1

النعناع

غالباً ما يُعتقد أن النعناع يهدئ أمراض الجهاز الهضمي، الّا انه في الواقع يمكن ان يسبب حرقة المعدة. وجدت إحدى الدراسات أن الجرعات العالية من النعناع مرتبطة بأعراض ارتداد الحمض، خصوصاً انه لم يهدئ العضلة العاصرة للمريء. بدلاً من ذلك، ان النعناع قد يسبب حرقة المعدة عن طريق تهيج بطانة المريء.

 

2

الأطعمة الحارة

يمكن للأطعمة الغنية بالتوابل أن تهيج المعدة وقد تسبب حرقة المعدة. يحتوي الفلفل الحار على مادة الكابسيسين، والتي تسبب تأخر إفراغ المعدة وقد تعزز الارتجاع المريئي. غالباً ما تحتوي الأطعمة الغنية بالتوابل من الوجبات السريعة أو المطاعم أيضاً على البصل والدهون التي يمكن أن تسبب حرقة المعدة.

3

الشوكولاتة

الشوكولاتة هي سبب شائع آخر لحرقة المعدة. مثل الأطعمة الغنية بالدهون، يمكن للشوكولاتة إرخاء العضلة العاصرة للمريء السفلية والتسبب بارتجاع المريء والحرقة المعوية. بالإضافة إلى ذلك، الشوكولاتة مصنوعة من الكاكاو الذي يحتوي على "هرمون السعادة" السيروتونين. لسوء الحظ، قد يؤدي السيروتونين إلى إرخاء العضلة العاصرة للمريء ايضاً. كما وتحتوي الشوكولاتة أيضاً على مركبات الثيوبرومين والكافيين اللذان يحفزان العضلة العاصرة للمريء السفلية على الاسترخاء.

4

 

البصل

البصل، وخاصة البصل الخام من الأطعمة المسببة لحرقة المعدة. فتناول البصل قد يؤدي إلى إرخاء العضلة العاصرة للمريء السفلية، مما قد يتسبب في ارتداد الحمض. من هنا، واذا كنتم تعانون من حرقة المعدة، من الأفضل تجنب إضافة البصل الى الأطعمة.

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

 

لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟