لكل مريض بالسكري... الحلبة هي الافضل لكم

لكل مريض بالسكري... الحلبة هي الافضل لكم

الحلبة كما العديد من التوابل، تستخدم في الاطعمة ولاسيما الوصفات الهندية، وهي تتمتع بخصائص علاجية. فبذور هذا النبات العطري، تستخدم في صنع مجموعة متنوعة من الأدوية، كما انها مفيدة جدا لعلاج مرض السكري. اليكم اهمية تناول مرضى السكري الحلبة.

 

تأثير الحلبة على السكري

 

تجعل الحلبة مستويات السكر في الدم تحت السيطرة. وتساعد بالتالي على خفض مستوى السكر في الدم على نحو فعال. كذلك، فإن بذور نبات الحلبة تعتبر مصدرا غنيا بالألياف القابلة للذوبان، مما يبطئ عملية الهضم، وزيادة امتصاص السكر، وبالتالي تقلّل من مستوى السكر في الدم . فبذور الحلبة تحسّن عملية التمثيل الغذائي أو الأيض، التي تنخفض لدى مرضى السكري، وينتج عن ذلك، انخفاض في معدّل السكر في الدم، كما تحمي من الإصابة بفقر الدم لاحتوائها على نسبة عالية من الحديد، وبالتالي حماية مرضى السكري من الإصابة بمرض فقر الدم الذي يعاني منه الكثيرون منهم.

 

اهمية تناول الحلبة لمريض السكري 

 

اثبتت الدراسات ان اضافة مسحوق بذور الحلبة في الحمية العادية التي تعتمد على الأنسولين لمرضى السكري، يقلل من مستوى السكر في الدم، ويساعد على تعزيز الجلوكوز، ويخفض مستوى الكولسترول السيء LDL والشحوم الثلاثية. يكفي اضافة 15 غراما من مسحوق الحلبة الى وجبة مريض السكري، لخفض مستوى السكر بشكل فعال. كما يساعد تناول الحلبة بشكل كاف على الوقاية من الاصابة بالمرض، لمن لديهم تاريخ وراثي. ولكن يجب عدم الاعتماد فقط على الحلبة كعلاج لهذا المرض المزمن، فمن الأفضل استخدامها كعاملا مساعدا على خفض نسبة السكر في الدم، إلى جانب الأدوية، حتى لا تؤدي إلى نقص حاد في السكر، وتؤثر سلبا على المريض.

 

كيف تؤكل الحلبة؟

 

يمكن تناول الحلبة، كحبوب خام، او اضافتها الى الطعام من أجل التقليل من مرورتها، ولكن ينبغي ان يكون في هذه الحالة، الطعام جاهزا، لان القيمة الغذائية للحلبة تنخفض لدى اتصالها المباشر مع الحرارة. كما يمكن لمريض السكري تناول مغلي الحلبة. كل هذا يجب ان يحصل بعد استشارة الطبيب، الذي يحدد وحده الكمية المناسبة والمطلوبة.

 

اقراوا المزيد من الروابط عن فوائد الحلبة من خلال موقع صحتي: 

 

هذه هي فوائد ومضار الحلبة خلال فترة الحمل

لا تتخلوا عن الحلبة في الشتاء

لبشرة نضرة خالية من العيوب اليك خليط الحلبة مع الحليب

‪ما رأيك ؟