للأطعمة البنفسجية فوائد سحرية على صحتكِ... اكتشفيها!

للأطعمة البنفسجية فوائد سحرية على صحتكِ... اكتشفيها!

ربّما لم تسمعي من قبل عن تأثير لون الأطعمة على الفوائد التي تدرّها على جسمكِ. في هذا المقال من صحتي ستكتشفين الفوائد الصحية التي تتميّز بها الأطعمة ذات اللون البنفسجي.

 

الأطعمة البنفسجية منجمٌ من الفوائد

 

تحتوي الفواكه والخضار بنفسجية اللون على عناصرغذائية هامة وفريدة لجسمكِ، وتظهرالدّراسات العلمية يوماً بعد يوم فوائدها الصحية والحيوية.

 

ولكنّ هذه الأطعمة فوائدها فريدة، إذ تمتاز عن فوائد المغذيات الأخرى بأنّها تحارب الشيخوخة حيث تحتوي على مواد تسمّى"الانثوسيانين"، وهي مضادة للأكسدة وتوفّر حمايةً لقلبكِ وبصركِ وتعزّز تركيزكِ الذهني وتمنع عمليات الأكسدة التي تضرّ بجسمكِ وتسرّع شيخوخة الخلايا.

 

والانثوسيانين، هي عبارةٌ عن مواد عضوية لونية قابلة للذوبان في الماء، لونها أسود أو أزرق موجودة في الكثير من الأطعمة فتعطيها لوناً بنفسجياً. وهي عبارةعن مركبات فلافونويد (مركبات حلقية متعددة غيرمشبعة) لذا تُعتبر من مضادات الأكسدة الفعالة جداً. ومن أهمّ فوائد هذه المواد انها:

 

- تساعد في منع حدوث أمراض القلب.

- تحافظ على صحّة المسالك البولية.

- تساعد في تقوية الذاكرة.

- تمنع حدوث بعضأ نواع السرطانات.

 

كذلك، فإنّ اللون البنفسجي في الأطعمة، مثلا الكرنب البنفسجي والتوت الأزرق، يعود إلى المادة المذكورة أعلاه والتي بالإضافة إلى انّها تحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية والخرف، إلا انها تعمل أيضاً على خفض مستوى الكولسترول وضغط الدم.

 

الأطعمة ذات اللون البنفسجي لا تضفي على الأطباق والوجبات مظهراً خلاباً وجذاباً فحسب، بل تتمتّع أيضاً بفوائد صحية جمّة.

 

اقرأوا المزيد عن فوائد الاطعمة على هذه الروابط:

 

تعرفوا على 9 أطعمة تساعدكم على الهضم!

هذه الأطعمة تسبّب الألم في القولون... تفاديها!

10 أطعمة مهمّة للحصول على حمض الفوليك

‪ما رأيك ؟