لماذا تُعتبر بذور الكتان مهمّة في أطباقكم اليومية؟

لماذا تُعتبر بذور الكتان مهمّة في أطباقكم اليومية؟

سحر الزرزور

هل تعلمون أن استخدام بذور الكتان يعود الى العصور القديمة؟ فقد سبق وعرف الاغريق والرومان أهمية هذه البذور واعتمدوها بكثرة في نظامهم الغذائي للحفاظ على صحتهم. لمعرفة المزيد حول بذور الكتان تابعوا هذا الموضوع من صحتي.

 

ما هي بذور الكتان؟

بذور الكتان هي بذور بنية اللون ذات ملمس ناعم. وضعها الخبراء على قائمة الأطعمة ذات المنفعة الكبيرة بسبب احتوائها على نسب مرتفعة من الألياف الغذائية والأوميغا. هناك عدة أساليب لتناول هذه البذور، فهي لذيذة نيئة أو محمصة، كما يمكن إضافتها إلى بعض أنواع السلطات، العصائر والمخبوزات.

 

ماذا عن فوائد بذور الكتان؟

1

غنية بالأوميغا 3

اذا كنتم من الأشخاص النباتيين، يمكنكم الاستعاضة عن السمك ببذور الكتان اذ انه يحتوي على نسب كبيرة من الأوميغا 3. كما أنّ هذه البذور تمنع ترسب الكوليسترول في الأوعية الدموية للقلب وتقلّل من التهاب الشرايين.

2

غنيّة بالأحماض الدهنية

ALA هو نوع من أنواع الأحماض الدهنية الأساسية والتي لا ينتجها الجسم. يعمل هذا الحمض على التخفيف من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وأمراض القلب بشكل عام.

3

تحتوي الألياف الغذائية 

ملعقة واحدة فقط من بذور الكتان الكاملة تحتوي على 3 غرامات من الألياف، وهو ما يمثل 8-12٪ من المدخول اليومي الموصى به للرجال والنساء، على التوالي.

اذ تعمد الألياف على تعزيز حركة الأمعاء المنتظمة، وتقي من الإمساك خصوصا لمن يعانون من متلازمة القولون العصبي أو مرض الرتج، كما انها تساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم وخفض الكوليسترول.

4

مصدر مهم للقشور

القشور هي مركبات نباتية ذات خصائص مضادة للأكسدة نا يقلّل من مخاطر الإصابة بالسرطان وتحسين الصحة. والملفت أن بذور الكتان تحتوي على قشور تصل إلى 800 مرة أكثر من الأطعمة النباتية الأخرى. كما أظهرت بعض الدراسات أن بذور الكتان لديها القدرة على الوقاية من سرطان القولون والجلد.

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

لنصائح تغذية أكثر، إليكم هذه المواضيع من موقع صحتي:

هل تعلمون أنّ هناك فرق بين الزبادي اليوناني والزبادي العادي؟

الوجبات الجاهزة عدوة جمالك وصحّتك

لماذا لديكم رغبة مستمرة لتناول الوجبات السريعة؟

‪ما رأيك ؟