لماذا يجب أن تتفادوا الافراط في تناول الكربوهيدرات؟

لماذا يجب أن تتفادوا الافراط في تناول الكربوهيدرات؟

تزوّد الكربوهيدرات جسمكم بالطاقة اللازمة لأداء الوظائف الجسدية والنشاط البدني، ومع ذلك قد لا تكون هذه الأطعمة مغذية بشكل متساوٍ. على عكس الكربوهيدرات غير المصنعة، تمت معالجة الكربوهيدرات المكررة وتفتقر إلى المكوّنات المعززة للصحة مثل الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن. قد يساعدكم التعرف على مخاطر تناول الكربوهيدرات المصنعة اتخاذ قرارات غذائية حكيمة.

 

اضرار الكربوهيدرات

1

السكتة الدماغية

حللت دراسة عادات الأكل وحالات السكتة الدماغية لدى أكثر من 64000 امرأة صينية في منتصف العمر ليس لديهن تاريخ للإصابة بمرض السكري أو السرطان أو أمراض القلب. وجد الباحثون صلة مهمة بين النظم الغذائية الغنية بالكربوهيدرات وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

2

زيادة الدهون الثلاثية

الدهون الثلاثية هي نوع من الدهون الموجودة في الأنسجة الدهنية ومجرى الدم. يمكن أن يؤدي تناول نظام غذائي غني بالسكر إلى زيادة مستويات الدهون الثلاثية، مما قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. تحتوي العديد من مصادر الكربوهيدرات المصنعة على كميات عالية من السكريات المضافة مثل شراب الذرة عالي الفركتوز وشراب القصب والعسل.

 

3

 خطر الإصابة بالأمراض المزمنة

 

ان المعكرونة البيضاء والخبز الأبيض والأرز الأبيض، من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات سريعة الهضم. هذا يعني أن هذه الأطعمة تكون مرتفعة على مؤشر نسبة السكر في الدم. تسبب هذه الأطعمة تسبب ايضاً تقلبات سريعة في الأنسولين وسكر الدم، مما يؤدي إلى زيادة الجوع ويؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام. مع مرور الوقت، يزيد هذا الامر من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب.

4

الارهاق

يمكن أن يكون الإرهاق أو حتى الشعور بالتعب بعد تناول الكربوهيدرات، من الآثار الجانبية الشائعة. بينما يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة عالية الكربوهيدرات إلى رفع مستويات السكر في الدم مؤقتاً وتنشيط الجسم والدماغ، غالباً ما يتبع هذا الارتفاع انخفاض سريع في نسبة السكر في الدم، مما يقلل من نشاط بعض الخلايا العصبية المشاركة في دورة النوم / الاستيقاظ. من هنا، ان هذا الامر يمكن ان يسبب الإرهاق والتعب بشكلٍ كبيرٍ خلال اليوم.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

 

لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟