لماذا يمكن أن تشعروا بالتعب بعد الأكل؟ أسباب بسيطة وأخرى تتطلّب استشارة طبيّة

لماذا يمكن أن تشعروا بالتعب بعد الأكل؟ أسباب بسيطة وأخرى تتطلّب استشارة طبيّة

التعب بعد الاكل

يشعر العديد منكم بالنعاس والتعب بعد الأكل، ما يمكن أن يكون نتيجة طبيعية لأنماط الهضم ودورات النوم. لدى العديد من الباحثين نظريات مختلفة حول سبب التعب بعد تناول الطعام، لكنهم يتفقون عموماً على أنه استجابة طبيعية وليس مدعاة للقلق.

 

التعب بعد الاكل

حالة طبية كامنة

يمكن أن يكون التعب بعد تناول الطعام علامة على وجود حالة طبية أساسية. مرض السكري هو حالة صحية تؤثر على إنتاج الجسم للأنسولين، وهو أمر ضروري للتحكم في مستويات السكر في الدم. عندما تتناولون الطعام، يبدأ جسمكم في تخزين السكر في خلاياه، ولكن كمريض يعاني من السكري، لا ينتج جسمكم ما يكفي من الأنسولين للمساعدة في التحكم في كمية السكر المخزنة. يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم من تناول الطعام إلى الشعور بالإرهاق والخمول، بسبب زيادة السكر في مجرى الدم والخلايا.

نصيحة: عندما يتم إنتاج كمية كافية من الأنسولين مرة أخرى لتنظيم مستويات السكر في الدم، يمكن حرق الجلوكوز كطاقة، مما يجعلكم تشعرون بإرهاق أقل.

 

جودة الطعام

تلعب أنواع الأطعمة التي تتناولوها دوراً مهماً في كيفية تفاعل جسمكم عندما يتفكك ويمتصّ الطعام. إذا كنتم تأكلون بشكل أساسي طعاماً يقدم القليل من القيمة الغذائية، فمن المرجح أن تبدأوا في الشعور بالنعاس بعد الأكل. وفقاً لمركز علاج IBS، فإن الأطعمة التي تقدم القليل من مستويات الطاقة تكون عالية في الدهون المشبعة والسكر والملح. تقع معظم الأطعمة المصنعة في هذه الفئة. ينهار جسمكم ويمتص هذه الأطعمة بسرعة، مما يؤدي إلى عمل الجهاز الهضمي بجد لفترة قصيرة. هذا يؤدي إلى التعب.

نصيحة: ركزوا على الأطعمة الصحية، كالألياف الغذائية والبروتينات التي توفر قيمة غذائية جيدة وتستغرق وقتاً أطول حتى تتحلل في الجسم، مما يمنحكم الطاقة لفترات أطول.

 

كمية كبيرة من الطعام

كمية الطعام التي تتناولوها هي عامل رئيسي آخر في شعوركم بالتعب بعد الوجبة. إذا كنتم تتناولون وجبات صحية، كبيرة كانت أم صغيرة، فسيحصل جسمكم على الطاقة. ومع ذلك، إذا كنتم تتناولون وجبات كبيرة تتكون من أطعمة غير صحية، فمن المرجح أن تشعروا بالرغبة في أخذ قيلولة بعد ذلك.

نصيحة: إذا كنتم تتناولون أطعمة غير صحية كجزء من نظامكم الغذائي، فحاولوا تقليل حجم حصص وجباتكم وتناول أربع أو خمس وجبات أصغر يومياً بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة في اليوم. هذا يسمح لجسمكم بهضم كمية يمكن التحكم فيها من الطعام على مدار اليوم.

 

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

 


‪ما رأيك ؟