ما الذي يجب ان تأكليه وتتجنبيه في فترة النفاس؟

ما الذي يجب ان تأكليه وتتجنبيه في فترة النفاس؟

تحتاج المرأة بعد الانجاب الى تعويض ما خسرته من نزف اثناء الحمل والذي يستمر في فترة النفاس، اضافة الى التعب والارهاق وبعض الالام التي قد تشعر بها. انطلاقا من هنا تفقد المرأة الكثير من العناصر الغذائية التي تؤثر على صحتها. لذلك ستحتاج إلى غذاء مفيد يعيد القوة اليها. موقع صحتي يطلعك على اكلات النفاس التي يحتاجها جسمك في هذه الفترة.

 

البروتينات الحيوانية والنباتية 

 

هذه البروتينات ضرورية جدا ومفيدة لك نظرا لقيمتها الغذائية وقدرتها القوية على بناء الأنسجة وتقوية العظام. فالبروتين هو المسؤول الرئيسي عن بناء الجسم. ومن الأمثلة على ذلك البقوليات ولاسيما العدس، الى جانب اللحوم الحمراء والأسماك، بشرط عدم الاكثار من تناول اللحوم لان الجسم يأخذ ما يحتاجه فقط من العناصر الغذائية. مع الحرص على الاقلال من استخدام الزيوت الحيوانية والشحوم والمقالي لأنها مضرّة بالصحة وترفع نسبة الكولسترول. وكونك في مرحلة النفاس فستكونين قليلة الحركة، وبالتالي لن يتصرّف الكولستيرول بسهولة.

 

الخضار والفاكهة

 

هي مهمة جدا لتدعيم الجسم بالفيتامينات والأملاح والحديد. وهي من أهم الأغذية التي يجب الحرص على تناولها. وتحتوي معظم انواع الفاكهة على فيتامين C المهم جدا في عملية امتصاص الحديد وتثبيته في الجسم. كما ان بعض ثمار الفاكهة والخضار يحتوي على كمية جيدة من الحديد الذي يحتاجه الجسم. الى جانب احتواء الفاكهة على الغلوكوز المصدر الرئيسي للطاقة. 

 

الالياف

 

اكثري من تناول الالياف لانها مفيدة جدا، فهي تحتوي على الحديد وتساعد على معالجة الامساك وعلى بناء الجسم ايضا، وسرعة الشبع، ولاسيما الحبوب السمراء او حبوب القمح الكامل مثل الارز الاسمر. 

 

ارشادات عامة

 

- تجنّبي الطعام الذي يسبّب لك الغازات مثل: الزهرة، الكرنب، الملفوف والمقالي. فكل ما تأكلين ينعكس على حليب الثدي من مذاق او مكونات غذائية.

 

- تناولي الكميات الكافية واللازمة من المياه يوميا لتعويض السوائل المفقودة من الجسم وتعزيز افراز الحليب.

 

- تناولي المشروبات الساخنة مثل اليانسون، البابونج والزنجبيل لامدادك بالسوائل وبعض مضادات الاكسدة، ومضادات الالتهابات، والمعادن والفيتامينات، ولاراحة جهازك الهضمي من الغازات.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

التمرية والمغلي... افضل مأكولات النفاس

لائحة بأبرز مشروبات النفاس من صحّتي

اكتشفي كل احتياجات المرأة في فترة النفاس

‪ما رأيك ؟