هكذا تتخلصون من مشكلة إنسداد الأنف!

هكذا تتخلصون من مشكلة إنسداد الأنف!

يشكو الكثير من الأشخاص من مرض انسداد الأنف، الذي يعتبر أحد الأمراض المزعجة التي تصيب الشخص، وهذا المرض يصيب إحدى فتحتي الأنف أو كلاهما، وهو مرض قد يستمر لفترة ليست بالقصيرة. فانسداد الأنف أو ما يسميه البعض باحتقان الأنف هو عبارة عن حدوث التهابات في الأوعية الدموية الموجودة في الأنف، والتي تؤدي إلى حدوث انتفاخ في الأنسجة التي تبطن تجويف الفم، مما يعطل تدفق الهواء عن طريق الأنف خلال عملية التنفس.

 

أسباب حدوث انسداد الأنف 

 

يحدث احتقان الأنف نتيجة إلتهاب الأوعية الدموية الموجودة في الغشاء المبطن للأنف وهذا الإلتهاب ممكن أن يحدث نتيجة الإصابة بالبرد أو الانفلونزا أو التهاب الجيوب الأنفية أو الحساسية بما فيها الحساسية الموسمية.

 

وعند دخول أي فيروس أو بكتيريا أو جراثيم إلى الجسم يبدأ جهاز المناعة في إفراز كمية أكبر من المخاط الأنفي كفخ لهذه الأجسام الضارة تمهيدا للقضاء عليها. وبالتالي زيادة إفراز المخاط في الأنف يعمل على انسدادها وبالتالي يسبب صعوبة التنفس وهذه المشكلة قد تسبب لك الضيق وعدم الشعور بالراحة لكنها أمرا يهدد حياة الأطفال حديثي الولادة ومع ذلك فإنه توجد بعض العلاجات البسيطة التي يمكنك عملها بالمنزل للتخلص من مشكلة انسداد الأنف نقدمها لكم في هذا المقال من موقع صحتي.

 

المرطب في غرفة النوم يقلل من إحتقان الانف

 

المرطب يزيد من رطوبة هواء الغرفة مما يساعد على تقليل تورم الأوعية الدموية بالأنف وبالتالي التخلص من مشكلة الانسداد المرطب أيضا يعمل على تقليل لزوجة وسماكة المخاط مما يساعد على سهولة خروجه.

 

حمام البخار لتخفيف انسداد الأنف

 

البخار أحد الوسائل التي تعمل على تخفيف انسداد الأنف فالبخار يمتلك خاصتي الرطوبة والحرارة مما يقلل من إلتهاب وتورم الأوعية الدموية بالأنف فيسهل التنفس بشكل طبيعي وإليك طريقة حمام البخار:

 

- ضعي منشفة أسفل باب الحمام حتى لا يتسرب البخار للخارج.

- افتحي صنبور الماء الساخن على درجة حرارة عالية ودعي البخار يملأ هواء الحمام.

- هذا البخار المتصاعد سيساعد على تقليل لزوجة المخاط وتخفيف إلتهاب الجيوب الأنفية بالتالي التخلص من انسداد الأنف في وقت قصير جدا.

 

الإكثار من تناول السوائل لتقليل المخاط

 

الحصول على كميات كافية من السوائل يعمل على تقليل لزوجة المخاط وسهولة خروجه من الأنف كما يعمل على تقليل الضغط داخل الجيوب الأنفية ولكن ليست أي سوائل فننصحك هنا

بتناول بالماء، الحساء الدافئ، الشاي الدافئ، والعصائر على أنواعها.

‪ما رأيك ؟