ما هي أبرز أخطاء التغذية التي تضعف المناعة؟

ما هي أهم أبرز أخطاء التغذية التي تضعف المناعة؟

في زمن إنتشار فيروس كورونا المستجدّ، وحتى غيره من الفيروسات التي يمكن أن تزيد من احتمال الإصابة بالإنفلونزا والبرد، فلا بدّ من أن نطلعكم على بعض الأخطاء الغذائية التي يمكن أن تضعف جهازكم المناعي. لذلك، لا بدّ أن تتجنبوا ممارسة هذه الأخطاء الغذائية الخاطئة وأن تستبدلوها بأخرى صحية.

 

أخطاء تغذية تضعف مناعة الجسم

1

تناول الوجبات السريعة

النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المكررة والسكر المضاف وبدائل السكر والملح قد يجعل الأمر أكثر صعوبة لجهاز المناعة في جسمكم للقيام بعمله. من هنا، إن الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة تهاجم البكتيريا الجيدة في أمعائكم، تاركة مجالًا للبكتيريا الضارة، وإضعاف جهاز المناعة المعوي. ترتبط 6 غرامات إضافية من الملح يومياً (والتي تصل إلى 2400 ملليغرام من الصوديوم) بنقص واضح في المناعة لدى الأشخاص، وفقاً لدراسة حديثة نشرت في مجلة Science Translational Medicine.

2

الإكثار من شرب القهوة

قد يجعل الكافيين صباحكم أفضل، ولكن يمكن أن يكون له أيضاً بعض التأثيرات غير المرغوب فيها على جهازكم المناعي. يمكن أن تأتي زيادة الطاقة التي تساعدكم على الاستيقاظ في الصباح مع التأثير الجانبي غير السار لمستويات الكورتيزول المعززة. يقوم الكورتيزول (هرمون يتم إطلاقه استجابةً للتوتر) بعدد من عمليات التمثيل الغذائي والحالة المزاجية، ويمكنه أيضاً تقليل وظائف المناعة لديكم إذا كان لديك مستويات عالية من التدفق المنتظم في جميع أنحاء الجسم. كما ان استهلاك الكافيين بانتظام قد يجعل من الصعب على جسمكم تقليل عدد الخلايا التائية التي ينتجها، وقمع وظيفة الخلايا الليمفاوية، وخفض إنتاج الإنترلوكين.

 

3

 

المنتجات التي تحتوي على الغلوتين

الغلوتين ينتمي أيضاً إلى "أسوأ الأطعمة" للجهاز المناعي، ولسبب وجيه؛ وهو البروتين موجود بشكل طبيعي في الحبوب مثل القمح والشعير، يصعب على الجسم هضمه. عندما يمر عبر نظامكم، فإنه يؤدي إلى إنتاج بروتين يسمى zonulin ، والذي يكسر خلايا جدران الأمعاء. وهذا يمنح السموم وجزيئات الطعام والمواد الضارة الأخرى العنان لدخول مجرى الدم، مما يؤدي غالباً إلى استجابة مناعية غير مرغوب فيها ويجعلكم تشعرون بالكسل. وهذا لا ينطبق فقط على الأشخاص الذين لا تستطيع أجسامهم التعامل مع الجلوتين - حتى أولئك الذين ليس لديهم حساسية من الجلوتين يمكن أن يعانون من أعراض معدية معوية بعد تناول الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين.

لقراءة المزيد حول التغذية السليمة اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟