ما هي أفضل المصادر الغذائية للفيتامين سي؟

ما هي أفضل المصادر الغذائية للفيتامين سي؟

ريتا عبدو

الفيتامين سي هو من الفيتامينات الضروريّة والأساسيّة لجسم الإنسان. ومن العناصر التي تذوب في الماء، ولا يُنتجها الجسم بمفرده. ونظراً لأهميّته فإنّه يمدّ جسم الإنسان بالعديد من الفوائد الصحيّة.

تتعدّد مصادر الفيتامين سي، فيُمكن مثلاً الحصول عليه عبر تناول أنواع من الأطعمة كبعض الخضروات والفواكه. أمّا الكميّة اليوميّة اللازمة من فيتامين سي فهي حوالي 75 مللغراماً للنساء، و90 مللغراماً للرجال. إضافة إلى الأطعمة، من الممكن الحصول على فيتامين سي عبر تناول المكمّلات الغذائيّة بحسب إرشادات الطبيب.  لكن بشكل عام، من الأفضل الحصول عليه، من خلال تناول الأطعمة الصحيّة الغنيّة به. فما هي اذاً مصادر الفيتامين سي؟

1

الفلفل الأحمر والأخضر

الفلفل الأحمر يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين سي، أي حوالي 95 مللغرام لكل نصف كوب. كذلك، الفلفل الأحمر مصدر جيّد بفيتامين أ وفيتامينات ب المركّبة، أيضا بالبوتاسيوم والفسفور. من جهة أخرى، يحتوي نصف كوب من فلفل أخضر على حوالي 60 مللغرام من فيتامين سي.

2

البروكلي

البركولي من الخضروات المفيدة لحسم الإنسان، ومن فوائده غناه بفيتامين سي. فكلّ نصف كوب من البروكلي، يحتوي على 50 مللغرام من فيتامين سي.

3

الطماطم

حبة متوسّطة طازجة من الطماطم تمدّ الجسم بـ20 مللغرام من فيتامين سي. لكن تقلّ هذه الكمية، في حال تناول الطماطم مطبوخة.

4

البطاطا

حبة من البطاطا تحتوي على 20 مللغرام من فيتامين سي. إضافة إلى ذلك، يحتوي البطاطا على البوتاسيوم والألياف.

5

الأناناس

الأناناس مصدر ممتاز لفيتامين سي، فكوب منه طازجاً، يوفّر نسبة 131% من حاجة الجسم اليوميّة لهذا الفيتامين.

6

الحمضيات

من أشهر مصادر الفيتامين سي هي الحمضيات، اذ يحتوي كوب من عصير البرتقال، على 97 مللغرام من فيتامين سي.

7

المانجا

تناول كوب من المانجا، يوفّر تقريباً 80% من الحاجة اليوميّة النساء من فيتامين سي. أمّا للرجال فيوفّر حوالي 66%من حاجة جسمهم اليوميّة.

8

الكيوي

حبّة متوسّطة من الكيوي، فيها 70 مللغرام من فيتامين سي. والكيوي غني بعناصر غذائيّة أخرى كالألياف، الفلافانويد، والكاروتينات، التي تساعد على حماية الخلايا.

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة مزيد من المقالات عن التغذية اضغوا على الروابط التالية:

ما هي أنواع الأطعمة التي تساعدكم في الحدّ من الحساسية الموسمية؟

لماذا يجب أن تكون الفريكة جزءاً أساسياً من نظامكم الغذائي؟

ايّ نوعٍ من الدهون يضرّ بصحة القلب؟

‪ما رأيك ؟