ما هي أنواع الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين؟

ما هي أنواع الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين؟

الغلوتين هو اسم البروتينات الموجودة في القمح والشعير والجاودار، كما انه يضاف أيضاً إلى الأطعمة كعامل مكثف أو لتوفير الملمس والنكهة. ولكن، يعاني بعض الأشخاص من ردود فعل سلبية ومخاطر صحية عند تناول الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين. الببتيدات الموجودة في الغلوتين مقاومة لأحماض المعدة، ممّا قد يجعل من الصعب على البعض هضمها. يمكن أن تسبب هذه الببتيدات أعراضاً مختلفة من عسر الهضم الخفيف إلى حالات صحية أكثر خطورة. فما هي اذاً أنواع الأطعمة الغنية بالغلوتين؟

 

اي اطعمة تحتوي الغلوتين

1

بعض أنواع الحبوب

تشمل الحبوب التي تحتوي على الغلوتين القمح، الشعير، الذرة الفارو والكسكس. أمّا في ما يرتبط بالشوفان، فهو خالٍ من الغلوتين بشكل طبيعي ولكنه قد يكون ملوثاً بالغلوتين أثناء المعالجة.

2

الخبز والمقرمشات

تحتوي معظم انواع الخبز والمقرمشات على الغلوتين. الطريقة الوحيدة للتأكد من ذلك هي قراءة قائمة المكونات والتحقق لمعرفة الحبوب المستخدمة في تحضير هذه الأنواع من الأطعمة. إذا كنتم تعانون من عدم تحمل الغلوتين، فعليكم اذاً ان تتجنبوا تناول الخبز الأبيض، الخبز الأسمر، خبز الجاودار، مقرمشات القمح وخبز البيغل.

3

 معظم المخبوزات

تصنع المخبوزات عادة بدقيق القمح أو الحبوب الأخرى المحتوية على الغلوتين. على هذا النحو، يجب على الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الغلوتين تجنب بعض الأطعمة مثل: الكيك، البسكويت، المعجنات، الكعك، الكرواسان والفطائر.

 

4

الباستا

الباستا او المعكرونة هي غذاء أساسي في العديد من البلدان، خصوصاً ايطاليا. على الرغم من وجود بدائل خالية من الغلوتين، فإن معظم أنواع المعكرونة مصنوعة من الحبوب المحتوية على الغلوتين. لذلك، وقبل تناول الباستا وادراجه في نظامكم الغذائي الخالي من الغلوتين، يجب ان تحرصوا على قراءة الملصقات والتأكد من خلوّها من المكوّنات الغنية بالغلوتين.

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

 

لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟